نسبة التحديد الغابوي تبلغ 88 بالمائة مطلع سنة 2024 مقابل 81 بالمائة سنة 2016

23 يناير 2024 - 11:00

قال عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، إن نسبة التحديد الغابوي تبلغ حاليا 88 في المائة، بما يعادل 8 ملايين هكتار من الملك الغابوي.

وأوضح هومي في عرض بلجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن 6.75 مليون هكتار من الملك الغابوي مساحة مسجلة.

وأفاد المتحدث بأن 7 بالمائة من المساحة الغابوية في طور التحديد النهائي، مقابل 4 بالمائة في طور التحديد المؤقت، بينما لم تتم عملية التحديد لواحد بالمائة من المساحة الغابوية.

ووفق المسؤول عن وكالة المياه والغابات، فإنه من أجل تأمين الملك الغابوي، تم توقيع ثلاث اتفاقيات، الأولى مع المحافظة العقارية لتسريع وثيرة التسجيل، والثانية والثالثة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومع مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية، وذلك بهدف تعزيز المقاربة الودية لحل النزاعات.

وتحدث هومي عن تعزيز التحفيزات من خلال إشراك السكان في حراسة الغابات (130 ألف هكتار) في إطار التعاونيات الغابوية، ثم حماية محيطات التشجير (90 ألف هكتار) من قبل الجمعيات الرعوية في إطار آلية التعويض عن حق الرأي، وأخيرا اللجوء إلى شركات المراقبة الخاصة لحراسة 160 ألف هكتار، بمشاركة التعاونيات الغابوية والجمعيات الرعوية.

وكان المجلس الأعلى للحسابات، قال إن مسألة التحديد الغابوي، تُعدّ عنصراً مهماً في عملية مكافحة الحرائق والحد منها، وبلغت نسبة تحديد الملك الغابوي، وفق تقرير للمجلس صدر عام 2016، حول “تقييم تدبير الكوارث الطبيعية”، نحو 81 في المائة من مجموع غابات المغرب، بينما قال رئيس الوكالة الوطنية للمياه والغابات، في تصريح سابق لـ”اليوم 24″، إن نسبة التحديد تتجاوز 80 في المائة خلال عام 2023.

ويقصد بالتحديد الغابوي، وضع حدود للغابات وخرائط لمعرفة مساحتها وامتداداتها، لتصبح تحت تصرف الإدارة المُكلفة بتدبير الملك الغابوي؛ ما يسهم في منع أي محاولة للسطو عليها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي