كأس أمم إفريقيا... تأهل تاريخي للمرابطين إلى ثمن النهائي والمنتخب الجزائري يعود إلى عنابة مبكرا

23 يناير 2024 - 23:03

حجز المنتخب الموريتاني مقعدا له في ثمن النهائي، عقب الانتصار بهدف نظيف على الجزائر، في المباراة التي جرت أطوارها، اليوم الثلاثاء، على أرضية ملعب السلام، بمدينة بواكي الإيفوارية، لحساب الجولة الثالثة « الأخيرة » من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.

وبدأ المنتخب الجزائري المباراة في جولتها الأولى مندفعا منذ صافرة الحكم الصومالي عبد القادر أرتان، سعيا منه لتسجيل الهدف الأول، ومن ثم الحفاظ على تقدمه لضمان التأهل إلى ثمن النهائي مباشرة، دون انتظار نتيجة لقاء أنغولا وبوركينافاسو المتأهلين سلفا، في الوقت الذي حاول المرابطون الوصول إلى شباك أنطوني  ماندريا، للتواجد في قادم الأدوار.

وفي الوقت الذي كان رفاق رياض محرز يبحثون عن افتتاح التهديف، باغتهم المنتخب الموريتاني بهدف ضد مجريات اللعب عن طريق اللاعب محمد ديلاهي يالي، واضعا منتخب بلاده في ثمن النهائي، ومخرجا الجزائر من دور المجموعات، علما أن أبناء جمال بلماضي يكفيهم التعادل للتواجد في قادم الأدوار ضمن أحسن أربع ثوالث.

وحاول المنتخب الجزائري الوصول إلى الشباك بشتى الطرق الممكنة، من خلال المحاولات الكثيرة التي أتيحت له، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل الفرص، نتيجة غياب الانسجام وتسرع اللاعبين في إنهاء الهجمات، في الوقت الذي كاد المرابطون أن يضيفوا الهدف الثاني، لولا قلة تركيز اللاعبين في اللمسة الأخيرة، لتنتهي بذلك الجولة الأولى بتقدم موريتانيا بهدف نظيف على رفاق يوسف بلايلي.

واتسمت الجولة الثانية بالندية منذ بدايتها، حيث تبادل المنتخبان الهجمات فيما بينهما، بحثا عن التعادل من قبل الجزائر، لضمان التأهل إلى ثمن النهائي، وسعيا من المرابطين لإضافة الهدف الثاني، لتأمين النتيجة والتواجد في قادم الأدوار، تجنبا لأية مفاجآت من الخصم مع مرور الدقائق، خصوصا مع دخول رياض محرز، والتغييرات التي سيقوم بها جمال بلماضي.

وكاد المنتخب الجزائري أن يعدل النتيجة في الدقيقة 60، لولا التدخل الجيد للحارس باباكار نياسي مباي، في الوقت الذي واصل المنتخب الموريتاني مناوراته، على أمل الوصول إلى شباك أنتوني ماندريا للمرة الثانية، إلا أن تسرع لاعبيه في إنهاء الهجمات، حال دون تحقيق المبتغى، لتستمر المباراة في شد وجذب، دون أي تغيير في عداد النتيجة.

ونزل لاعبو الجزائر بكل ثقلهم على دفاع موريتانيا، أملا في تعديل النتيجة، والتأهل إلى ثمن النهائي ضمن أحسن أربع ثوالث، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل الفرص، جراء تسرعهم في اللمسة الأخيرة، ناهيك عن الوقوف الجيد للحارس باباكار نياسي مباي، رفقة رفاقه في الدفاع، في الوقت الذي اعتمد المنتخب الموريتاني على الهجمات المرتدة، التي افتقدت للدقة والتركيز.

وكاد المنتخب الموريتاني أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 82، لولا التدخل الجيد للحارس أنتوني ماندريا، لتتواصل المباراة في شد وجذب بين الطرفين، أملا في إضافة الهدف الثاني من قبل المرابطين، ومن أجل تعديل النتيجة من طرف الجزائر، دون تمكن أيٍّ منهما من تحقيق مراده، في ظل غياب النجاعة الهجومية، والوقوف الجيد للحارسين والدفاعين معا، لينتهي بذلك اللقاء بانتصار موريتانيا بهدف نظيف على الفريق الجزائري، الذي غادر المنافسة من دور المجموعات.

وفي مباراة جرت في التوقيت ذاته، على أرضية ملعب شارليس كونان باني، بمدينة ياموسوكرو الإيفوارية، لحساب الجولة الثالثة « الأخيرة » من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، حسم المنتخب الأنغولي صدارة المجموعة الرابعة، عقب انتصاره على بوركينافاسو بهدفين لصفر .

وسجل المنتخب الأنغولي الهدف الأول في الدقيقة 36 عن طريق اللاعب كريستوفاو باسيينسيا « مابولولو »، في الوقت الذي لم يتمكن المنتخب البوركينابي من إحراز التعادل، بالرغم من المحاولات التي أتيحت له، لتنتهي بذلك الجولة الأولى بتقدم أبناء بيدرو غونسالفيس بهدف نظيف على رفاق إيسوفو دايو، علما أن هذه النتيجة تعطي الصدارة للأنغوليين.

ولم تعرف الجولة الثانية أي جديد من ناحية عداد النتيجة، بالرغم من الفرص التي أتيحت للطرفين، وفي الوقت الذي كانت المباراة تتجه إلى النهاية تمكن المنتخب الأنغولي من إضافة الهدف الثاني عن طريق اللاعب سالفادور، لتنتهي بذلك المباراة بانتصار أنغولا بهدفين نظيفين على بوركينافاسو، أنهى من خلالها رفاق مابولولو دور المجموعات في صدارة المجموعة الرابعة بسبع نقاط، ورفاق دايو في الوصافة بأربع نقاط.

وفيما يلي الترتيب النهائي للمجموعة الرابعة:

1- منتخب أنغولا: 7 نقاط
2- منتخب بوركينافاسو: 4 نقاط
3- منتخب موريتانيا: 3 نقاط
4- منتخب الجزائر: 2 نقاط

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي