بدء اجتماع إفريقي بمراكش لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل بمشاركة 25 دولة (+فيديو)

31 يناير 2024 - 17:00

افتتحت اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال الاجتماع السياسي الإفريقي، في إطار المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وذلك بمبادرة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

ويترأس هذا الاجتماع، الذي يتواصل إلى غاية 2 فبراير المقبل، مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رضوان الحسيني، ونائبة كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بمراقبة الأسلحة وشؤون الأمن الدولي بوني جنكينز.

وقال رضوان الحسيني، في تصريح للصحافة على هامش افتتاح المؤتمر، إن المغرب طور تجربة ومعرفة مهمتين في مجال الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح الحسيني، أن “المغرب يجسد أيضا مثالا واضحا على تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية”، مشيرا إلى “استعداد المملكة للتعاون في هذا المجال مع دول القارة في إطار تعاون ثلاثي (الولايات المتحدة -المغرب -الدول الإفريقية).

وتحدث المسؤول بالخارجية المغربية، عن “سياق انعقاد المؤتمر المتسم بالتحولات العميقة التي يعرفها السياق الأمني الإفريقي، والتي تنتقل من تهديدات تقليدية إلى تهديدات صاعدة، وازدياد العلاقات بين المجموعات الإرهابية الانفصالية وحركات الجريمة المنظمة في إفريقيا بالخصوص، وانعدام التعاون الإقليمي والبين إقليمي بين العديد من الدول الإفريقية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي