الوزير الجزولي يؤكد توفر الحكومة على رؤية دقيقة بخصوص الاستثمار الخاص في كل جهة

05 فبراير 2024 - 17:00

قال محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، إن “الحكومة تتوفر اليوم على رؤية دقيقة بخصوص الاستثمار الخاص في كل جهة من جهات المملكة”.

وأوضح الجزولي في تعليقه على تقرير المجلس الأعلى للحسابات، في جلسة لمجلس المستشارين لمناقشة التقرير المذكور، أن “ميثاق الاستثمار الجديد، يعتبر من أبرز المكتسبات التي تم تحقيقها، خاصة أنه يضع أنظمة للدعم تهم كل فئات المشاريع الاستثمارية، والحكومة معبأة لإتمام تفعيل هذه الأنظمة في أقرب الآجال”.

ويرى الجزولي، في رده الذي تلاه نيابة عنه الوزير المنتدب مصطفى بايتاس، أن “تقرير المجلس الأعلى للحسابات أبرز تطورا ملموسا وإنجازات كبرى تم تحقيقها للنهوض بالاستثمار من خلال ثلاثة محاور، وهي تحسين الإطار المؤسساتي والاستراتيجي واعتماد إطار يحفز الاستثمار بالإضافة إلى تحسين مناخ الأعمال وإزالة المعيقات التي تعرقل عملية الاستثمار”.

وبخصوص توصيات المجلس المهمة، قال الجزولي، إن الأولى تتعلق بتسريع اعتماد الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، مشيرا إلى أن “الوزارة قامت بشراكة مع كل الفاعلين وطنيا وجهويا، ببلورة استراتيجية وطنية لتنمية الاستثمارات الخاصة، حسب البعدين الجهوي والقطاعي”.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن “الحكومة تتوفر اليوم على رؤية دقيقة بخصوص الاستثمار الخاص في كل جهة من جهات المملكة، كما أنها تعمل على تطوير مرصد للاستثمار لضمان تتبع فعال لجميع مراحل تنزيل هذه الاستراتيجية”.

وبخصوص إضفاء الطابع الرسمي على جهود التنسيق والتكامل المبذولة من طرف الفاعلين، لاسميا بين الوزارة وصندوق مؤسسة محمد السادس للاستثمار، أوضح الوزير أنه “تم إحداث لجنة الاستراتيجية والاستثمار برئاسة وزارة الاستثمار بموجب قرار للمجلس الإداري لصندوق مؤسسة محمد السادس للاستثمار، لتعزيز التكامل بين برنامج عمل الصندوق والمبادرات الحكومية للنهوض بالاستثمار”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي