التغطية الصحية للعمال المستقلين خارج صلاحيات وزارة الشغل وفقا لمرسوم جديد

21 مارس 2024 - 19:00

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يهم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، قدمه وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب.

ما يبرز في هذه العملية هو نقل السلطة الحكومية المكلفة بتطبيق هذا الاختصاص من وزارة الشغل كما كان يحدث ذلك في الماضي، إلى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع يتضمن إحلال عبارة « السلطة الحكومية المكلفة بالحماية الاجتماعية » محل عبارة « السلطة الحكومية المكلفة بالشغل » في المواد 2 و3 و4 و9 من المرسوم السالف الذكر.

وبحسبه، يهدف هذا المشروع من خلال نسخ وتعويض المادة 4 إلى إضفاء الطابع الديناميكي على عملية تسليم شهادة انتظام أداء واجبات الاشتراك المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وعدم حصر مدة صلاحيتها في سنة.

كما يهم مشروع المرسوم، يضيف الوزير، نسخ وتعويض المادة 5 بهدف اعتماد المرونة في طريقة تحقق الهيئات والسلطات الحكومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية من انتظام المؤمن في أداء الاشتراكات، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني المعد لهذه الغاية، مع الاحتفاظ بإمكانية إدلاء المؤمن للشهادة عند الاقتضاء.

كلمات دلالية

الصحة المغرب تغطية حكومة
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي