غوتيريش يحث اسرائيل على إزالة العقبات أمام دخول المساعدات إلى غزة على خلفية استمرار تعثر مفاوضات الهدنة

24 مارس 2024 - 13:00

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد إسرائيل على « إزالة ما يتبقى من عقبات » أمام دخول مواد الإغاثة إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، مشيرا إلى ضرورة زيادة المعابر ونقاط وصول المساعدات.

وأوضح غوتيريش خلال مؤتمر صحافي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري،  أن « الطريق البري هو الأكثر فاعلية وكفاءة في نقل البضائع الثقيلة »، مؤكدا على أن دخول المساعدات « يتطلب وقفا فوريا لإطلاق النار لأسباب إنسانية ».

وتاتي تصريحات المسؤول الأممي، على خلفية مفاوضات يجريها وسطاء أميركيون وقطريون ومصريون منذ أسابيع محادثات ترمي إلى التوصل لهدنة ثانية في الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس، تتضمن الإفراج عن رهائن مقابل سجناء فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

إلى ذلك، غادر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بيل بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنيع الدوحة مساء السبت بعد المشاركة في محادثات بشأن هدنة موقتة في غزة وعملية تبادل رهائن وأسرى، وفق ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه بسبب الطبيعة الحساسة للمحادثات إن بيرنز وبرنيع « غادرا الدوحة لإطلاع فريقيهما على تفاصيل الجولة الأخيرة » من المحادثات.

وأوضح المصدر أن المفاوضات « ركزت على التفاصيل ونسبة لتبادل الرهائن والأسرى » مشيرا إلى أن « الفرق التقنية ما زالت في الدوحة ».

(وكالات)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي