توقيف حوالي 50 طالبا في كليات الطب بسبب الإضرابات ولا حل في الأفق

25 مارس 2024 - 13:15

أفاد مصدر من تنسيقية طلبة الطب أن عدد التوقيفات التي تعرض لها ممثلو  الطلبة في مختلف كليات الطب والصيدلة بالمغرب، بلغت حوالي 50 توقيفا، في سياق ضغط إدارة الكليات على الطلبة للعودة إلى مقاعد الدراسة، بعد غضراب وصل 3 أشهر.

وحسب المصدر الذي تحدث ل »اليوم24″، فإن بعض الطلبة تم توقيفهم لمدة سنة وآخرون لسنتين، لكن المصدر أفاد بأنه لم يتم التوصل بقرارات التوقيف بطريقة قانونية حتى يتم الطعن فيها. وتم توجيه تهمة التحريض على الإضراب للموقوفين.

يأتي ذلك في وقت قررت إدارة كليات الطب والصيدلة في المغرب بشكل متزامن حل جميع مكاتب كليات الطب التي تمثل الطلبة.

وخلفت هذه القرارات حالة من الاحتقان وسط الطلبة الذين يتمسكون بمواصلة الإضرابات، لكنهم لم يعلنوا بعد عن طريقة تعاملهم مع مسألة التوقيفات.

وكان مصدر حكومي أوضح ل »اليوم24″ أن وزارتي التعليم العالي والصحة، قررتا التوقف عن عقد لقاءات للحوار مع الطلبة، بعد عقد جلسات حوار مع ممثلي الطلبة لم تفض إلى اي نتيجة، وأن خيار السنة البيضاء بات مطروحا، محملا المسؤولية للطلبة الذين يرفضون العودة لمقاعد الدراسة.

ويطالب طلبة كليات الطب الحكومة بالتراجع عن تدريس الطب في مدة 6 سنوات والعودة إلى نظام 7 سنوات كما يعارضون   زيادة عدد  مقاعد الطلبة في كليات الطب لأن ذلك أدى إلى الاكتضاض..

كلمات دلالية

توقيفات طلبة الطب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Aziz منذ 3 أشهر

نتمنى ان يعود الطلبة الى رشدهم وتفادي الصدام مع سياسات دولة استراتيجيتها تعميم التغطية الصحية وتتراجع الوزارة عن فصل الطلبة ..فلا يمكن كل قطاع يملي على الدولة ما يجب عمله لصالحها فقط

التالي