800 ألف عاطل في المغرب بدون شهادة باكالوريا وفق وزير الشغل

27 مارس 2024 - 16:00

كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن ما يناهز 800 ألف عاطل عن العمل في المغرب هم غير حاصلين على  الباكلوريا، ما يطرح تحديا لتكوينهم وإيجاد فرص عمل لهم.  ويصل عدد العاطلين في المغرب إجمالا الذين يبحثون عن الشغل إلى 1.5 مليون شخص، وفي كل عام يضاف 157 ألف عاطل جديد.

وقال خلال استضافته في لقاء في مؤسسة الفقيه التطواني بسلا، مساء أمس الثلاثاء، إن الحكومة أطلقت برنامج أوراش لاستهداف   العاطلين بدون ديبلوم، موضحا  بأن البرنامج يشجع المقاولات التي تشغل هؤلاء  من خلال أداء مبلغ 1500 درهم شهريا عن كل عاطل أو عاطلة يتم تشغيلهم.

وأشار الوزير إلى أن الأشخاص العاطلين « بدون ديبلوم » بقوا بدون أمل في الحصول على شغل، وأن برنامج أوراش فتح نافذة لهؤلاء.

وأوضح أن هذا البرنامج الذي يتعلق بعقود عمل مؤقتة في القطاع الخاص، تحول إلى عقود طويلة المدة بدعم الحكومة.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة قررت صرف 1500 درهم للمقاولات التي تشغل هؤلاء الشباب عن طريق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حتى يتأكد الصندوق فعلا بأن المعنيين بالتشغيل مسجلون في نظام التغطية الصحية.

من جهة أخرى أشار الوزير إلى أن أكبر مشكلة لتشغيل العاطلين تكمن في تكوينهم، وقال إنه عقد لقاء مع 130 مديرا وطرح عليهم السؤال التالي « ما هي عوائق برامج التشغيل في المقاولات؟ » فكان الرد هو أنه يجب « ضمان تكوين المرشحين للشغل ». وأشار الوزير إلى أن الحكومة ستتحمل كلفة تكوين العاطلين حتى يصبحوا مؤهلين للشغل في المقاولات.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي