على هامش لقاء له مع بوريطة... وزير خارجية فرنسا يعلن أن بلاده والمغرب تجمعهما علاقة فريدة

10 أبريل 2024 - 13:00

أعلن وزير أوربا والشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، بمناسبة المحادثات التي أجراها، أمس الثلاثاء بباريس، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن فرنسا والمغرب تجمعهما علاقة « فريدة ».

وكتب سيجورني في حسابه على منصة « إكس »، إن « الدينامية التي بدأت مع زيارتي الأخيرة للمغرب تتواصل اليوم بجلسة عمل مع نظيري، ناصر بوريطة. فرنسا والمغرب تجمعهما علاقة فريدة ! ».

وكان الوزير الفرنسي قد قام نهاية فبراير الماضي، بزيارة للمغرب، تندرج في إطار عزم كلٍّ من الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على المضي بالشراكة الاستراتيجية الثنائية على أسس قوية، من خلال البناء على الدعامات التاريخية والإنسانية المتينة التي تستند عليها هاته العلاقات، مع الاستفادة من المكتسبات المسجلة في إطار هذه الشراكة على مدى عقود.

وكانت باريس عبرت في خطوة أولى ضمن مسار إعادة الدفء إلى علاقات البلدين الدبلوماسية، عن استعدادها للاستثمار إلى جانب الرباط، علاقة بملف الصحراء، وذلك خلال زيارة قام بها وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستر للمغرب. يأتي ذلك في سياق دبلوماسي معقد، إذ تطالب المملكة بالاعتراف الفرنسي بالسيادة المغربية على الصحراء باعتبار ذلك مسألة محورية في أي مصالحة شاملة مع فرنسا.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي