أخنوش في مؤتمر لـ"الفاو": رصدنا 14 مليار دولار لإيجاد حلول لأزمة الماء في السنوات الست القادمة

18 أبريل 2024 - 12:00

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن المغرب رصد على مدى السنتين الماضيتين، ما مجموعه 14 مليار دولار، لـ »إيجاد حلول للأزمة المائية التي يعيشها البلد، وذلك خلال الخمس أو الست سنوات المقبلة ».

وشدد رئيس الحكومة في افتتاح مؤتمر لـ »الفاو » بالرباط، على « الالتزام المغربي إزاء تعبئة الموارد المالية، من أجل توفير الماء للزراعة وللشرب وأيضا مشاريع تحلية المياه »، مؤكدا أنت هذا الالتزام « يصل إلى مستويات لا يستهان بها ».

وشدد أخنوش على أن المملكة استثمرت « ما لا يقل عن مليار دولار في 10 سنوات في القطاع الفلاحي »، مشيرا إلى إطلاق استراتيجية الجيل الأخضر في عام 2020.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن المغرب عاش سنوات جفاف، و »مع ذلك، رغبتنا مواصلة للعمل، لأننا حين نمتلك موارد زراعية استثمارية كبيرة، علينا أن نستغلها رغم قلة المياه ».

وقال أخنوش أيضا، « لدينا الخبر في المجال الزراعي، ونمر من فترات صعبة الآن، ونأمل في أن تتحسن الأمور مستقبلا لتحسين الموارد المائية ».

وتعقد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مؤتمرها الإقليمي لإفريقيا، على مدى ثلاثة أيام، وتقول المنظمة، إن المؤتمر « يوفر فرصة كبيرة للدول الإفريقية لمناقشة الحلول العملية للأمن الغذائي وتحسين الإنتاج الزراعي ».

ويعقد المؤتمر تحت شعار « نظم غذائية وزراعية مرنة وتحولات قروية شاملة »، ويستقطب مندوبين من جميع أنحاء إفريقيا، بما في ذلك وزراء الزراعة وغيرهم من المسؤولين الحكوميين عن قطاعات النظم الغذائية، مثل المالية والتجارة والصناعة والغابات والصيد البحري والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة وغيرها، فضلا عن ممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص وشركاء التنمية والدول الأعضاء المراقبة.

ويعتبر المؤتمر الإقليمي الثالث والثلاثون لأفريقيا، بمثابة منصة استراتيجية للأعضاء والجهات الفاعلة الأخرى، لتبادل أفضل الممارسات واستكشاف الشراكات ومناقشة الفرص والحلول المبتكرة حول تحويل النظم الزراعية والغذائية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي