بايتاس يقول إن التضخم في تراجع بفضل "فعالية الإجراءات الحكومية"

25 أبريل 2024 - 14:45

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، بخصوص الإجراءات الحكومية التي اتخذتها الحكومة من أجل مواجهة التضخم، « يجب أن نتفق بأن التضخم الذي عرفته بلادنا منذ أشهر ليس الذي نعيشه الآن، باستثناء بعض المواد ».

وأضاف بايتاس، في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، « التضخم كان في الشهور السابقة بنسب كبيرة جدا، والحكومة خصصت إمكانيات كبيرة جدا للحد منه ».

وقال المسؤول الحكومي أيضا، « صندوق المقاصة في سنة 2022 وصل إلى أرقام خيالية جدا، كنا في حوالي 40 مليار درهم، يعني رقم مهم جدا، خصص لدعم مواد نعرفها جميعا ».

وتحدث الوزير المنتدب أيضا عن « الدعم الذي وجه إلى مهنيي النقل، وقال إنه بلغ حتى الآن نحو 8 مليار درهم، مضيفا، « من يستفيد من النقل؟ هم الأشخاص الذي يستعملون النقل العمومي والنقل البري بين الجهات للشاحنات التي تنقل موادا عرفت تقلبات في فترة معينة ».

وأضاف المتحدث، « أيضا هناك ميزانية 10 مليار درهم، خصصتها الحكومة لدعم جملة من المدخلات الفلاحية من أجل تخفيض أسعار المواد الفلاحية التي يستهلكها المغاربة ».

وخلص الوزير المنتدب إلى أن « هذه الإجراءات وأخرى، كان الهدف منها هو التحكم في معدلات التضخم بشكل كبير جدا، وهو ما تمخض عنه انخفاضات مهمة، بشهادة مختلف المؤسسات التي تقوم بالمراقبة ونشر مؤشرات بخصوص الموضوع، مما يعكس فعالية ونجاعة هذه الإجراءات الحكومية ».

كلمات دلالية

التضخم الحكومة بايتاس
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

شريف منذ شهر

تراجع نسبة التضخم حدث بسبب الحكومة الموريطانية التي اوقفت تصدير الخضروات الى افريقيا، أما حكومتكم فلم تتخد أي إجراء لخفض نسبة التضخم كتسقيف المحروقات مثلا، الذي طبقته دول أوروبية كثيرة.

التالي