أخنوش يقول إن ما أنجزته حكومته في نصف ولايتها "كاف لولاية حكومية كاملة"

09 مايو 2024 - 11:00

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن حكومته وفي نصف ولايتها تمكنت من تحقيق ما يمكن الافتخار به كحصيلة لولاية حكومية كاملة.
وشدد أخنوش في رده على مداخلات الفرق والمجموعات النيابية، خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة أمس الأربعاء، أن 70 في المائة من الأسر المغربية استفادت من تنزيل الحكومة لبرنامجها الحكومي، معتبرا أن مخرجات الاتفاق الاجتماعي سترفع هذه النسبة بالنظر إلى الزيادة المقررة في الأجور.

وأكد أخنوش أن حكومته تمكنت من حماية القدرة الشرائية للمغاربة، من خلال الزيادة في أجور العاملين في القطاعين العام والخاص، وزيادة 20 في المائة في SMIG و25 في المائة في SMAG، والدعم المباشر للسكن، ودعم استقرار أسعار الكهرباء والنقل حتى تظل الأسعار في مستوى المواطنين.

كما اعتبر أن الحكومة نجحت في ضبط معدل التضخم، والذي وصل في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023 إلى 9.1 في المائة، قبل أن ينخفض إلى 1.2 في المائة في 2024، مسجلا أن هذا الانخفاض راجع للعمل الحكومي والبرامج الحكومية، والتي مست الفلاحة والنقل، في الوقت الذي يرتفع فيه لدى الدول المجاورة ويتراوح بين 3 و5 في المائة.

وقال إن الحكومة قامت بتنفيذ الدعم الاجتماعي المباشر، ودعم 5 ملايين طفل شهريا، ومليون و400 ألف أسرة ليس لديها أطفال، ومليون و200 ألف شخص مسن، حيث يتوصلون بـ500 درهم شهريا، علاوة على دعم 375 ألف أرملة شهريا، و17 ألف منحة للولادة.

وسجل أخنوش، أن حكومته، سرعت من تنزيل السجل الاجتماعي الموحد، الذي كان من المفروض أن يخرج للوجود في 2025، وتنطلق برامج الدعم الاجتماعي في 2026، مشددا على أن الحكومة قامت بعمل جبار لتصل إلى هذه النتائج والتي لا يجب تبخيسها لأنها عمل كبير.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عبدو الادريسي منذ أسبوعين

حسبنا الله ونعم الوكيل.. الواقع في واد والخطاب الرسمي في واد آخر.. والعياذ بالله

التالي