اجتماعات بوزارة التربية تبحث منهجية تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الخاص

15 مايو 2024 - 09:00

دعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، الهيئات الممثلة لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، للمشاركة في اجتماع الأربعاء، سيخصص لتقاسم وتدارس الإجراءات العملية لتدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

وأوضح عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخصوصي، في تصريح لـ »اليوم24″، شروع لجنة تقنية تابعة للوزارة الوصية، يترأسها الوزير، في متابعة تنزيل عدد من المذكرات الصادرة من طرف الوزارة، إلى جانب البحث عن حلول للمشاكل التي قد يتخبط بها هذا القطاع.

وأشار رئيس رابطة التعليم الخصوصي، إلى أن الاجتماع المقرر الأربعاء يدخل في إطار تنزيل مضامين مذكرة اللغة الأمازيغية.

وقال إن اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية، تسعى الوزارة إلى تنفيذ مخطط التعميم التدريجي لتدريسها بسلك التعليم الابتدائي برسم السنة الدراسية المقبلة، إذ في البداية سيتم تعميمها على الأقسام الأولى، في أفق تعميمها على جميع الأسلاك في سنة 2030.

وسيناقش ضمن أشغال الاجتماع السالف الذكر كيفية تنزيل البرنامج اليومي لهذه اللغة في التعليم الخصوصي، فضلا عن مناقشة الخصاص في تكوين أساتذة اللغة الأمازيغية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، راسلت المفتشين العامين ومدراء الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك في شأن تنفيذ مخطط التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي برسم السنتين الدراسيتين المقبلتين 2024/2025 و 2025/2026.
وتهدف الوزارة إلى التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية، المتمثل في تحقيق نسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة من المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال الموسم الدراسي 2025/2026.

وتستعد الوزارة، بحسب المراسلة السالفة الذكر، إلى تعيين 600 أستاذا متخصصا في تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، الذين تم توظيفهم خلال السنة الدراسية الحالية 2023/2024، في 600 مؤسسة تعليمية ابتدائية لا يشملها تدريس اللغة الأمازيغية، وذلك في الموسم الدراسي المقبل.

بالاضافة إلى تكوين 2000 أستاذا مزدوجا على الأقل في مادة تدريس اللغة الأمازيغية وتكليفهم، برسم الموسم الدراسي المقبل، بتدريس هذه المادة مع المواد التعليمية المقررة بسلك التعليم الابتدائي في المؤسسات التعليمية الابتدائية التي لا يشملها تدريس اللغة الأمازيغية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي