المعارضة تطرح على الحكومة أزمة غلاء الأضاحي قبيل العيد

19 مايو 2024 - 21:00

على خلفية الارتفاع غير المسبوق لأسعار اللحوم الحمراء التي بلغت مستويات قياسية على بعد أسابيع من حلول عيد الأضحى، تستفسر المعارضة الحكومة غدا الإثنين في جلسة الأسئلة الشفوية عن أسباب هذا الارتفاع وعن التدابير التي ستتخذها من أجل توفير الأضاحي بأسعار مناسبة.

فريق التقدم والاشتراكية يعتزم توجيه سؤال إلى وزير الفلاحة حول توفير قطيع الأغنام وبأسعار مناسبة خصوصا مع اقتراب عيد الأضحى.

فيما تستفسر المجموعة النيابية للعدالة والتنمية حول عرض الأغنام المستوردة في الأسواق المحلية بمناسبة عيد الأضحى، أما الفريق الحركي فسيسأل عن العرض المرتقب لأضاحي العيد.
ويذكر أن البرلمان استفسر الحكومة في جلسة 27 أبريل المنصرم حول التدابير المتخذة لحماية القطيع الوطني من خلال رفع حصة الشعير والاعلاف المركبة المدعمة.

وخصصت الحكومة السنة الماضية دعما ماليا يبلغ 500 درهم لكل رأس غنم مستورد من الخارج، لسد الخصاص ومع ذلك سجلت أسعار الأضاحي ارتفاعا كبيرا.

واعترفت الحكومة بواسطة ناطقها الرسمي مصطفى بايتاس، بفشل سياسة الدعم المالي للكسابة، وأرجعت سبب ذلك إلى كون المغرب « لا يتوفر على مستوردين كبار ومتخصصين في هذا المجال ».

ومع اقتراب عيد الأضحى يضع المواطنون من أصحاب الدخل المحدود، أيديهم على قلوبهم خوفا من بلوغ أسعار أضاحي العيد هذا العام مستويات قياسية،  سيما مع ارتفاع اسعار الأعلاف واستمرار الجفاف الذي خففت منه التساقطات المطرية الأخيرة غير أن آثاره مازالت سارية المفعول.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي