جدل في البرلمان حول ارتفاع مصاريف الحج هذا العام ووزير الأوقاف يدافع عن كلفته

22 مايو 2024 - 12:00

انتقد برلمانيون ارتفاع مصاريف الحج التي وصلت خلال الموسم الحالي إلى 66.865,50 درهما بزيادة تتجاوز 3 آلاف و200 درهم مقارنة بالعام الماضي التي وصلت فيه إلى 62 ألف درهم.

وفي معرض رده على اتهامات برلمانية بإقصاء عدد من المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج، قال الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، « إن الذي لم يتمكن من أداء مناسك الحج بسبب عدم حصوله على التأشيرة أو ليس لديه الإمكانيات المادية فإن الله تعالى يحسب له هذا الحج ».

ودعا الوزير البرلمانيين إلى مساعدة الوزارة في الوعظ وتبليغ هذه المعلومة للمواطنين، وقال « إن الحج مسألة ربانية ».

وأرجع ارتفاع مصاريف الحج إلى الخدمات والرسوم المتعلقة بتذكرة الذهاب والإياب من وإلى السعودية، مُشيرا إلى أن هذا السعر تتدخل فيه قطاعات أخرى إلى جانب وزارة الأوقاف، ويخضع للموافقة من قبل اللجنة الملكية المكلفة بالحج.

المبلغ المعلن عنه من قبل الوزارة غير شامل لمصاريف الجيب، داعية في بلاغ سابق « جميع المواطنين المنتقين في عملية القرعة إلى أن يقوموا بأداء مبلغ المصاريف المذكورة دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك، ابتداء من يوم الإثنين 22 يناير 2024 إلى غاية يوم الأربعاء 31 من يناير 2024 ».

وأشارت إلى أن مدة ومكان إيداع هذه المصاريف يسريان على المؤطرين من طرف الوزارة وكذا المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية.

وأكد بلاغ أنه يتعين على من يتقدم لأداء هذه المصاريف بوكالات بريد بنك، أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وبشهادة الانتقاء.

كلمات دلالية

الحج المغرب برلمان
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي