"بلوكاج" في ميزانية غرف الصناعة التقليدية يثير أسئلة في البرلمان

31 مايو 2024 - 09:00

قال النائب البرلماني عن حزب الاستقلال عبد الرحيم بوعيدة، إن غرف الصناعة التقليدية بالمملكة تعاني حالة من « البلوكاج »، مطالبا بتدخل الحكومة لحلحلة هذا الوضع.

وأكد النائب في سؤال كتابي وجهه إلى وزارة  السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن غرف الصناعة التقليدية ببلادنا تعرف تأخرا غير مسبوقٍ في التأشير على ميزانيتها السنوية، مما يجعلها عاجزةً عن تنفيذ الالتزامات المالية وأداء مهامها اتجاه الحرفيين والصناع التقليديين.

وباعتبار هذه الغرف مؤسسات منتخبة بمدة محددة، فإنها معنية بتقديم الحصيلة للناخبين من حرفيين وصناع تقليديين، وبالتالي فالتأخر الحاصل في التأشير على الميزانية من طرف القطاع الوصي وعدم الوفاء بالتزاماتها يضعها أمام مساءلة الحرفيين والصناع التقليديين، يقول النائب.

وأضاف « اليوم وبالملموس، يمكننا الجزم بأن غرف الصناعة التقليدية عجزت عن تنفيذ التطلعات التي جاءت من أجلها، بسبب غياب قوانين مؤطرة لعملها، ناهيك عن ضعف الموارد المالية، بسبب الحصة الهزيلة من الضريبة السنوية، ومشكل غياب نظام معلوماتي يخص التسيير المالي للغرف ».

وأمام هذا الوضع، طالب بالكشف عن التدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها، من أجل حلحلة هذه المشاكل والإكراهات التي تعاني منها غرف الصناعة التقليدية.

كلمات دلالية

المغرب برلمان حكومة غرف
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي