تنظيم معرض النماذج الديداكتيكية لتدريس العلوم والروبوتيك بالرباط

31 مايو 2024 - 11:31

تنظم « جمعية أطر وأصدقاء ثانوية الحسن الثاني » بالرباط (ACALH Rabat) يوم السبت فاتح يونيو 2024 بثانوية الحسن الثاني بالرباط، معرضا للنماذج الديداكتيكية لتدريس العلوم وكذلك الروبوتيك.

وسيتولى كل من  عاكف أحمد، أستاذ متقاعد في مادة الفيزياء و الحمزاوي عبد القادر، الأستاذ الخبير في الروبوتيك، تقديم نماذج مبتكرة لهذه الوسائل الديداكتيكية بغرض إبراز استعمالها لتبسيط العلوم.

وحسب بيان المنظمين، فإنه سيتم على هامش المعرض زيارة متحف العلوم في الثانوية والذي يتوفر على معدات مخبرية قديمة، ما يتيح مقارنة طرق تدريس العلوم قديما مع نظيرتها اليوم، والتي تمثلها وسائل وأدوات مختبر تعليم العلوم الفيزيائية.
وحسب بيان للجمعية تمتاز النماذج الديداكتيكية التي سيتم تقديمها في المعرض بالبساطة ما يساعد التلميذ على فهم الظواهر والمفاهيم العلمية المعقدة.
كما أن المواد المستعملة في هاته النماذج الديداكتيكية بعضها من المتلاشيات حيث كانت الفكرة الرئيسية هي التدوير (Recyclage).
هاته النماذج الديداكتيكية، حسب البيان قد تكون بديلا يستعملها المدرس لإنجاز الدروس التجريبية في حالة عدم وجود مختبر. كما أن جل هاته النماذج تهم العملية التعليمية سواء في التعليم الأولي والابتدائي والاعدادي والثانوي.

وفيما يخص الروبوتيك سيتم عرض:

-1 روبوت مزود بكاميرا ويتم التحكم به بالهاتف.
-2 روبوت مزود بذراع آلي يتحكم في رفع ووضع الأشياء.
نموذج لتدريس بطاقة الأردوينو مع بعض ملحقاتها.
-4- نموذج لمحرك يعمل بالجاذبية الأرضية.
5 نموذج لتدوير قنينات البلاستيك وتحويلها الى خيط بلاستيكي للاستعمال في الطابعة ثلاثية
الابعاد.
6 نموذج شاحن للهاتف لاسلكي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي