سعر النفط تحت عتبة 80 دولارا لكن تأثيره في محطات الوقود سيظهر في غشت

03 يونيو 2024 - 17:00

انخفضت أسعار خام برنت، المؤشر الأوربي، ما دون 80 دولارا للمرة الأولى منذ فبراير بعد اجتماع أوبك بلاس بعد أن أعلن التحالف أنه سيعيد رفع الإنتاج اعتبارا من أكتوبر.

عند قرابة الساعة 13,50 ت غ (15,50 بتوقيت باريس) تراجع خام برنت بحر الشمال تسليم غشت 2,17% إلى 79,35 دولارا للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يوليوز 2,51% إلى 75,06 دولارا.

وكان أعضاء تحالف أوبك بلاس اتفقوا الأحد على تمديد الاقتطاعات الحالية من إنتاجهم النفطي حتى نهاية عام 2025، وذلك لدعم الأسعار، في ظل تحديات جيوسياسية واقتصادية تخيم على السوق، مع توجه لزيادة الإنتاج لاحقا.

ويقوم أعضاء أوبك بلاس حاليا بخفض الإنتاج بنحو ستة ملايين برميل يوميا، سواء بناء على قرار اتخذ على مستوى التحالف أو من خلال قيود طوعية إضافية.

لكن بحلول العام 2025 سيواجه تحالف أوبك بلاس تحديا يكمن في التخلي عن الاقتطاعات من دون إغراق السوق بالمعروض وتراجع الأسعار.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

محمد المصباحي منذ 3 أسابيع

سوق النفط في المغرب هو سوق احتكاري بامتياز، و الدولة تدعي تشجيع الاستثمار لكنها تقوم بإعاقة أي مبادرة اقتصادية حقيقية بالتحكم بسوق المال و سوق الطاقة. الدولة يمكن اعتبارها دولة ضريبية و أحسن مجال تحقق فيه هذا هو مجال النفط الذي يغذي ميزانيتها بدون حساب كما أن لوبي المحروقات يفرض أثمانا خيالية على المواطنين لا علاقة لها بالسوق الدولية. يعملون على خنق المواطن في جميع مناحي حياته. في الوقت الذي تبدو فيه الدولة شحيحة في المجالات الاجتماعية تبدو كريمة أمام لاعبي الكرة و المغنين وووووووو.

التالي