الحكومة قبلت 27 مقترح قانون قدمه البرلمانيون من أصل 295

12 يونيو 2024 - 16:00

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة عقب 21 اجتماعا، قبلت 27 مقترح قانون، من مجموع مقترحات القوانين التي عبرت عن موقفها بشأنها، وهي 295 مقترح قانون، 47 منها تخص مجلس المستشارين.

وكشف بايتاس الذي كان يرد على أسئلة شفهية لبرلمانيي الغرفة الثانية، حول تفاعل الحكومة مع البرلمان ومبادراته التشريعية، الثلاثاء، أن العدد الإجمالي لمقترحات القوانين المودعة منذ بداية هذه الولاية التشريعية، بلغ 354 مقترح قانون، وهو رقم بالنسبة للوزير « مهم جدا يبين الدينامية التي يشتغل بها مجلس البرلمان ».

وفي السياق ذاته، صادق مجلسا البرلمان بصفة نهائية على 117 قانونا من بينها 71 بالإجماع، و46 بالأغلبية، فيما عقدت اللجان الدائمة المختصة بالبرلمان، بحضور الحكومة ما مجموعه، 580 اجتماعا، 243 اجتماعا بمجلس المستشارين، و337 اجتماعا بمجلس النواب، في حين تم عقد 129 جلسة عامة تشريعية بالبرلمان، 64 و65 بمجلس المستشارين.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد مشاريع القوانين التي لازالت قيد الدرس لدى مجلسي البرلمان، وفقا للوزير بايتاس هو حوالي 19 مشروع قانون.

بايتاس، قال أيضا إن الحكومة، عملت على تفعيل التزاماتها الواردة في البرنامج الحكومي التي تترجم توجهها العام الذي سيحكم علاقتها مع البرلمان، أثناء مدة انتدابها الدستورية، وذلك من خلال تعزيز التعاون والتواصل المستمر مع المؤسسة التشريعية، في الاحترام التام لفصل السلط، والاستثمار المسؤول للزمن التشريعي تفاديا لهدره.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي