الحقيبة الثقيلة قد تصيب ابنك بالشلل

04 سبتمبر 2014 - 09:32

 

مع كل دخول مدرسي تتجدد معاناة الأطفال مع حقائب الظهر الثقيلة، حيث يضطر العديد من الآباء إلى  مساعدة أطفالهم في حملها  كل يوم إلى باب المدرسة.

وأوضح محمد بنيس٫ أخصائي في طب الأطفال لليوم24 أن المشاكل الصحية المرتبطة بالحقائب تصيب الكبار أيضا٫ إلى أنها خطرة في حالة الأطفال٫ باعتبار انهم  في مرحلة التكوين، وهي فترة تكون فيها الأربطة المثبتة للعمود الفقري غير ناضجة بعد، مضيفا أنها تؤثر بشكل كبير٫ إذا كان وزنها يميل لجهة واحدة على الظهر ،و يرتكز على كتف واحد.

وأضاف بنيس أن حالات الاعوجاج في الظهر تكون أكثر انتشارا في سن المراهقة، و خلال النمو السريع ما بين 12 سنة حتى 16 سنة، مؤكدا على أن أي خطأ في التعامل مع العمود الفقري يتسبب في انحناءه، و إلى خروج الفقرات عن وضعها الطبيعي.

وأشار بنيس  أن الضغط على الجهاز العصبي٫ الذي يغذي جميع أجزاء الجسم، قد يؤدي إلى حدوث شلل في منطقة حمل الحقيبة ومنطقة الصدر.

وشدد أخصائي الأطفال على ضرورة احترام الوزن المسموح للطفل بحمله وهو 10 في المائة من وزنه فقط، مع تعبئة جميع أقسام الحقيبة ، و ترتيب محتوياتها في القسم الرئيسي منها، بوضع الكتب أو الأشياء الأثقل وزناً في المنتصف، والأشياء الأخف وزناً في الأطراف. وحث  الطفل  على حملها بالحزامين معا، وتجنب تعليقها على كتف واحد.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي