القرع الأحمر المعسل

08 سبتمبر 2014 - 01:55

يدخل القرع في عدد من الأكلات المغربية التقليدية، وكذلك بعض الوصفات العصرية، وفي الآونة الأخيرة تم إدخاله في عدد من الوصفات التجميلية، حيث قامت شركة ألمانية بإنتاج صابون من بذور القرع منظف ومغذٍ للبشرة.
يحتوى القرع على فيتامين ألف بكميات كبيرة، وهذا الفيتامين مغذٍ لغشاء العين وهو مقوٍ للطاقة الجنسية، ويحتوي القرع أيضا على فيتامين ب وعلى الكثير من الأحماض النافعة للجسم، كما يحتوي على نحو 90 في المائة من وزنه ماء وعلى دهون وبروتين ونشويات، كما يحتوي القرع على نسبة من الأملاح مثل الحديد والكالسيوم.
وأثبت دراسات حديثة أن القرع يحتوي على الماء الضروري للعمليات الحيوية بالجسم، والكربوهيدرات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة، والألياف اللازمة لتقوية الجهاز الهضمي، وبه الأملاح اللازمة للجسم وبنائه، وإتمام عملياته الحيوية، والفيتامينات الضرورية للإنسان، والتي تحمي جسمه من بعض الأمراض، كما ثبت أنه يقاوم الدودة الشريطية، ومسكن للالتهاب، ومدر للبول، ومزيل للامساك.
من أجل تحضير أكلة «القرع المعسلة» يتطلب الأمر تحضير المقادير التالية: كيلو قرع نصف كيلو مسحوق السكر 100 غرام من الزبدة ملعقتين عسل ملعقة صغيرة من القرفة وثلاثة ملاعق كبيرة من ماء الزهر نصف كيلو سنيدة والقليل من الجوز أو اللوز لتزيين الأكلة.
وتكون طريقة التحضير، بتقطيع القرع قطعا صغيرة بعد إزالة القشرة الخارجية، ثم يسلق في الماء مع الملح، بعد السلق يصفى جيدا من الماء.
بعد ذلك يتم وضع زبدة على مقلاة فوق نار هادئة، حتى تذوب ثم يضاف القرع، ونبدأ بالضغط على القرع بالشوكة حتى يصبح مثل العجين، بعد ذلك يضاف السكر والعسل والقرفة وماء الزهر مع التحريك المستمر حتى تصبح القرعة ذهبية اللون، توضع بعد ذلك في صحن التقديم بعد أن يرش فوقها حبات اللوز المحمر في الفرن أو الجوز. وتقدم هذه الوصفة على شكل مقبلات أو مع «طاجين اللحم».

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *