45 ٪ من المغاربة يعانون من الضعف الجنسي

17 سبتمبر 2014 - 09:05

كشفت أول دراسة أنجزت في المغرب حول الانتصاب عند الرجال عن معطيات صادمة، حيث ان نسبة 45 في المائة من الرجال المغاربة يعانون من ضعف الانتصاب، 13 في المائة منهم حالاتهم معقدة.
وأشارت الدراسة الوصفية التي أجرتها جمعية ” ENDO-UROLOGIE MAROC” بالمركز الاستشفائي ابن رشد معتمدة فيها على نساء متزوجات يمارسن نشاطا جنسيا منتظما ، (أشارت) إلى العوامل الديموغرافية والاجتماعية و الاقتصادية التي تشكل خطرا على انتصاب الرجل، حيث أن 66,5 في المائة من المرضى تقل أعمارهم عن 50 سنة، مقابل 34 في المائة ممن تفوق أعمارهم الـ 50 سنة. أما نسبة النساء اللواتي يعانين من ضعف انتصاب أزواجهن ف80 في المائة منهن تقل أعمارهن عن 50 سنة، و58 في المائة منهن يقطن مدينة الدار البيضاء، فيما 22 في المائة ينحدرن من مدينتي الجديدة واسفي.
وأوضحت المتغيرات الاجتماعية أن 54 من النساء من أصل 202 امرأة شملتها الدراسة أمية، و 35 منهن لم يتجاوزن المستوى الابتدائي، فيما 56 منهن درسن بالتعليم العالي.
وأبانت الدراسة التي أشرف عليها رضوان ربيع، مدير مستوصف “دار السلام” ورئيس الجمعية بالمغرب، عن السوابق الطبية والجراحية لمرضى ضعف الانتصاب، حيث ان 12 في المائة من المرضى يعانون من داء السكري، و9 في المائة لديهم ارتفاع ضغط الدم، و 2 في المائة مرضى القلب، فيما 6 في المائة مصابون بالاكتئاب.
وقال رضوان ربيع ان 5 في المائة فقط من مرضى ضعف الانتصاب يلجؤون إلى استشارة الطبيب، و 26 في المائة يتناولون أدوية عن طريق الفم دون الرجوع إلى الطبيب، مستنتجا أن 14 في المائة من المرضى تصبح لديهم شخصية عدوانية اتجاه الشريك واتجاه الأطفال.
وأضاف أن الدراسة أجريت عن طريق مقابلة جمعت الزوجيين والطبيب الباحث لمدة تتراوح بين 30 أو 60 دقيقة تتحكم فيها طبيعة الزوجين.

كلمات دلالية

دراسة نساء
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

tazi bb منذ 7 سنوات

hertoz salam wach ma3amrek sma3ti bchi haja smiyatha hchoma kharja 3la nass lhoma 202 comme premier icomancement pas mal inchalah 3adi tbadl la39ol wtfatah wmatb9ach lhchoma li kharja 3lina winama ta3t lah fima yordi lah wla haya2a fi dine wl3ilm wsi7a wftarbiya

ابرهة منذ 7 سنوات

حقيقة صادمة

محمد أمين منذ 7 سنوات

45 من المغاربة ههه تعليفي كتالي النساء عند الزواج يزدادون في الوزن من ما يأدي الى تغير نضرة الرجل الى زوجته و بتالي قيامه بالخيانة ...مع بنت أصغر منها و أحسن منها جملا وتجد الانتصاب قوي و جميل جدا جدا سال المجرب لاتسال الطبيب وبتالي الرجل يقوم بالخيانة و عند دخول الى المنزل و محاولته القيام بالاجماع تحد نفسه مشبع ......... الراسلة وصلت

Hertoz منذ 7 سنوات

hahahahah wach à partir men un échantillon de 202 dertou had l'étude tbarkllah 3la les statistiques ou 3la les études dyal zham

Salim منذ 7 سنوات

شكرا على هذه المعلومات القيمة. و أخيرا أصبحنا نبحث على مشاكل مجتمعنا بأنفسنا. حقيقة أرقام صادمة،توحي إلى مستقبل لا يبشر بخير. على وسائل الإعلام تصليط الضوء على مثل هذه المواضيع. قارئكم الوفي يتمنى لكم المزيد من التطور. best wishes from Mr Dib