وزارة السكنى تنهج عملا استباقيا لتجنب خلق بؤر جديدة لمدن الصفيح

20 سبتمبر 2014 - 22:36

أكد  نبيل بنعبد الله ، وزير السكنى وسياسة المدينة ، اليوم السبت ، أن الوزارة تقوم بعمل استباقي من أجل توفير سكن لائق للسكان ، وتجنب خلق بؤر جديدة لمدن الصفيح.

وأوضح  بنعبد الله ، الذي حل ضيفا على برنامج حول مستجدات بلدان المغرب العربي ب”إذاعة الشرق” أن سياسة المدينة ترتكز على عمل استباقي يهدف الى توفير سكن بشروط لائقة لفائدة السكان بما يتيح تجنب اعادة خلق بؤر جديدة لمدن الصفيح.

وقال إن المغرب يتطور منتقلا من مجتمع قروي الى مجتمع متمدن ، مشيرا الى أن السكان الحضريين يمثلون اليوم 65 في المائة من ساكنة المغرب، مقابل 35 في المائة من سكان القرى .

وتوقع أن تنتقل ساكنة المدن الى 80 في المائة في أفق 2025 ، وهو ما سيطرح ضغطا على المدن.

ودعا  بن عبد الله ، في هذا الصدد ، إلى إعداد الشروط بالمدن من أجل توفير سكن لائق للأشخاص الذين يهاجرون اليها ، مشيرا الى أن الهجرة القروية تشكل أحد التحديات الرئيسية لبرنامج (مدن بدون صفيح).

وأضاف أن حوالي 240 ألف أسرة استفادت لحد الآن من برنامج (مدن بدون صفيح) ، مشيرا الى أن 51 مدينة من بين 85 المعنية تم إعلانها مدنا بدون صفيح . وقال إن الهجرة القروية تجعل تطبيق هذا البرنامج “مسألة صعبة”.

وتطرق ، في هذا الصدد ، إلى البرامج الأخرى التي نهجها المغرب في مجال السكن ، ومنها برنامج السكن الاقتصادي الذي مكن من بناء حوالي 370 ألف وحدة سكنية خلال السنوات الأخيرة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تيتو منذ 7 سنوات

Stop la corruption du president du groupe al Omrane et ses collaborateurs venu des birds de la faillite .... Regarde ce qui se passe a mansouria Alec les functionaries et le personnel du groupe al omrane

تيتو منذ 7 سنوات

العمران العمران العمران،،،،،،،الخراب الخراب والفساد أسيدي الوزير

تيتو منذ 7 سنوات

وا باراكا من الهضرة الخاوية ولغة الخشب أسي الوزير أجي تشوف مدير العمران الكبير اللي في الهولدينغ ديالو يمص عرق الطبقات المستضعفة ويقوم بتشغيل زبانيتهم وأقاربه مانحا لهم جميع انواع الامتياز مباشرة بعد دخولهم وذلك من اجل الالتفاف على تاريخ هذه المؤسسة العريقة وتهميش خيرة الاطر بها مع تفضيل اصحاب الضمائر الغاءبة والمواهب الكاذبة،،،،،وخير دليل على ذلك مايقوم به في حق استفادة موظفي الإسكان والعمران من ابتزاز في مدينة المنصورية،،،او ان منح بقعة لساءقك الخاص كاف كي تغمض العين عن مرؤوسين بأسدين في العمران قرب إدارة وزارته بالرباط