الروائي رضا دليل يتوج بالنسخة الخامسة لجائزة المامونية

21 سبتمبر 2014 - 14:27

 

توج الكاتب والصحافي المغربي رضا دليل بالنسخة الخامسة لجائزة المامونية الأدبية عن روايته “العمل” (Le job) الصادرة باللغة الفرنسية عن منشورات الفنك. إذ أعلن فوز الرواية، التي تقع في 224 صفحة، خلال حفل أقيم، أول أمس، بأحد فنادق مراكش.

وتدور أحداث الرواية المتوجة، والمرشحة أيضا لجائزة الأدب العربي في باريس إلى جانب رواية للمغربية ريم لغراري، حول قصة شاب مغربي استغنت عنه إحدى الشركات متعددة الجنسيات بفعل الأزمة المالية العالمية ليتحول إلى عاطل يمر بظروف عصيبة، محاولا الخروج من براثن البطالة وإيجاد عمل.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة، إلى جانب رئيستها الروائية الفرنسية كريستين أوربان، الكاتب الأمريكي دوكلاس كينيدي، والصحافي والباحث المغربي، عادل حجي، والفائز بالنسخة الثالثة محمد ندالي. كما ضمت لجنة التحكيم الكاتب الفرنسي من أصل كونغولي ألان مابانكو، وأستاذ الأدب والتاريخ المعاصر البلجيكي فانسون إنجيل. يشار إلى أن صاحب أفضل رواية يحصل على جائزة مالية قدرها 200 ألف درهم.

جدير بالذكر أن الدورة الخامسة للجائزة شهدت ثمانية أعمال أدبية لكتّاب مغاربة باللغة الفرنسية: “في مقهى الحوادث المتفرقة” لبثينة أزمي، و”وصفات وأسرار” لريم لغراري بنمحرز، و”31 فبراير” لحفيظ أبولحيان، و”محن عامل مؤقت” لمصطفى بوهدار، و”اللائحة” لنعيمة لهبيل، و”أحلى أيامنا” لموحا سواك، و”البيضاء” لماي دو هاميسلطان، فضلا عن الرواية الفائزة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.