شباب يؤسسون مرصدا لإصلاح علاقتهم مع السياسة

22 سبتمبر 2014 - 09:17

 

تزامنا مع الاستعدادات الوطنية لخوض الانتخابات الجماعية، أعلن مجموعة من شباب المغرب عن تأسيس مرصد يسعى للمصالحة بين الشباب و السياسة.

 

وقال محمد خلوص، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي، ان تأسيس مرصد يعنى بإدماج الشباب في السياسة، وإشراكهم في التدبير و اتخاذ القرار، جاء لإصلاح العلاقة الموجودة سابقا بين الشاب والسياسة.

 

وأضاف خلوص، خلال ندوة صحفية، أن فكرة تأسيس المرصد ليس بالجديدة، وإنما كانت منذ الحراك الذي عرفته المنطقة العربية التي أظهر فيها الشباب المغربي إلمامهم بقضاياهم الوطنية، وفاعليتهم، خصوصا في المجتمع المدني،” لكنه لطالما قاطع السياسة من مبدأ عدم المشاركة فيها” يضيف خلوص.

 

وتأتي هذه التجربة الجديدة  كإطار مدني، يضم مجموعة من الشباب يهتم بالدرجة الأولى بقضاياه وأولوياته في المجتمع، ومحاولة إيجاد الحلول لمشاكل تؤرق بال هذه الفئة، كما يسعى المرصد إلى ترافع الشباب أمام مؤسسات الدولة لتفعيل مقتضيات الدستور الخاصة بالشباب.

ويضم المرصد في مكوناته كفاءات شبابية، مستقلة وأخرى تنتمي إلى عدد من الأحزاب السياسية، وسيشتغل هذا القطب الجمعوي على عقد ندوات فكرية تروم الرفع من القدرات السياسية للشباب وتكوينهم، وعقد مناظرات بين الفاعلين السياسيين بهدف التشجيع على الحوار بين الفرقاء السياسيين، والقيام بحملات تحسيسية لتقليص الهوّة بين الشباب والمؤسسات الحزبية.

 

 

كلمات دلالية

الشباب المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

majid منذ 7 سنوات

wa mada ba3d .hal al ahzab fi lmaghrib hiya llati tou9arrir