مهرجان القاهرة يكرم نور الدين الصايل

25 سبتمبر 2014 - 12:18

وقال سمير فريد، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في لقاء مع الصحافة، إن الشخصيات الأربع الأخرى التي سيتم تكريمها خلال الدورة المقبلة للمهرجان، التي تقام من 9 إلى 18 نونبر القادم ، بمنحها هذه الجائزة، هم المخرج الألماني فولكر شلندروف وجاك لانغ وزير الثقافة الفرنسي الأسبق، والفنانة المصرية نادية لطفي، والممثل طاهر رحيم الفرنسي الجنسية.

وذكر رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن نور الدين الصايل ” ساهم أثناء توليه منصب مدير المركز السينمائي المغربي في دعم صناعة الأفلام القصيرة حيث سعى إلى إقرار قانون لا يمنح الشركات الخاصة حق تصوير الأفلام الطويلة إلا بعد تقديمها ثلاثة أفلام قصيرة على الأقل مما قفز بصناعة الفيلم القصير في المغرب من سبعة أفلام سنويا إلى أزيد من 60 فلما”.

وأشار من جهة أخرى إلى أنه وقع الاختيار على فيلم “القطع” من إخراج فاتح أكين من أصول تركية، وبطولة طاهر رحيم، ليعرض في افتتاح المهرجان .

ويحكي هذا الفيلم ، وهو إنتاج ألماني ضخم استغرق تصويره أكثر من 10 سنوات ، عن فترة الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية العثمانية، وهو ملحمة كبيرة تم تصويرها في عدة دول منها تركيا وسوريا ولبنان كوبا والولايات المتحدة.

كلمات دلالية

القاهرة مصر مهرجان
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.