دراسة: تزايد الطلب على الكراء في فصل الصيف بنسبة 38في المائة

27 سبتمبر 2014 - 07:59

كشفت دراسة أنجزها موقع مبوب ان الطلب على كراء العقارات يتزايد بنسبة كبيرة خلال فصل الصيف. ومن خلال الدراسة التي أصدرها موقع مبوّب المختص في الإعلانات العقارية، حول تطور نشاط الكراء الموسمي على طول الساحل الشمالي وفي وسط المغرب، والطلب الدولي على العقار بالمغرب، تبين أن نشاط الكراء الموسمي خلال فصل صيف 2014، شكل نسبة 38 في المائة، من الطلب الوطني للعقارات، وعرف الطلب على الكراء في شهر يونيو نسبة 17 في المائة، و شهر يوليوز 40 في المائة، وارتفع الطلب في شهر غشت وبداية شتنبر الى 43 في المائة.
وعلى مستوى الساحل الشمالي، كشفت الدراسة ان الطلب كان مرتفعا بشكل كبير على العقارات المتواجدة بالمناطق الساحلية، حيث عرف طلب كراء منازل في تطوان و “كابو نيغرو” أعلى نسبة ب أكثر من 20 في المائة، فيما عرف الطلب بمدينة أكادير 17.23 في المائة.
أما العاصمة الاقتصادية، فقد سجلت طلبا بنسبة 4.41 في المائة، وكذلك الأمر بالنسبة للمناطق الحضرية التابعة لها مثل دار بوعزة (2.20٪)، المحمدية وبوسكورة (0.04٪) حسب دراسة الموقع.
وتمثل جهة الرباط ـ سلا ـ زمور زعير، وفقا للدراسة، نسبة لابأس بها تقدر ب 3.61 في المائة من الطلب الوطني “الرباط 0.87 في المائة ، تمارة 0.86 في المائة، بوزنيقة 0.66 في المائة.
وأشارت الدراسة، أنه على مستوى العالم، شكل المستأجرون الأجانب في مختلف المدن المغربية نسبة 42.93 في المائة، مضيفة أن 76في المائة من الطلبات كانت صادرة من أوروبا بنسة 76 في المائة وأساسا من فرنسا، حيث تمثل أكثر من 54 في المائة، لتليها منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط بنسبة 12 في المائة، وإحتلت الجزائر الصدارة بمعدل 4.77 في المائة، وتليها السعودية بنسبة 3.46 في المائة. أما فيما يخص أمريكا الشمالية وباقي الدول فقد سجل الموقع نسبة 12 في الماية.
وجدير بالذكر أن موقع مبوب هو موقع عقاري تم إنشاؤه منذ سنة 2010، يهدف إلى توفير إعلانات حديثة وعملية للمجتمع العربي في العالم ككل و تسهيل البحث عن الإعلانات وتقديم خدمات تلبي احتياجات العملاء.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.