دراسة: 40 في المائة من المغاربة ساذجون للغاية

05 نوفمبر 2014 - 12:39

كشفت دراسة جديدة أن المغاربة ساذجون للغاية، حيث أنهم يصدقون كثيرا استطلاعات الرأي، ولا يستحضرون هامش الخطأ والكذب فيها.

وأفادت نتائج بحث للشبكة العالمية المستقلة لأبحاث السوق، المعروفة اختصارا ب (win)، ومنظمة غالوب العالمية، التي تقدم الاستشارات الإدارية والأبحاث الإحصائية، وتقدم الأدلة على كيفية تفكير وسلوك البشر،(أفادت) أن المغاربة يدخلون في خانة الأشخاص الذين يؤمنون بحقيقة الأرقام والمعلومات التي توزعها مختلف المؤسسات، سواء الحكومية أو الجمعوية العالمية والوطنية.

وصنفت الدراسة مواطني 47 دولة في العالم ضمن ثلاثة أقسام وهي: السذج، والنقاد، والساخرون، وضم القسم الأول أكثر من 42 في المائة من المغاربة، ومواطني دول كل من نيجيريا، والعربية السعودية، والهند، فيما ضم قسم النقاد ما بين 12 إلى 42 في المائة من مواطني الدول نفسها. أما في قسم الساخرين، فضم أقل من 11 في المائة من مواطني فرنسا، والسويد والمملكة المتحدة وإيطاليا وغيرها من الدول،الذين يميلون إلى عدم تصديق ما تقوله استطلاعات الرأي.

وشملت الدراسة أكثر من 47 ألف شخص من 47 دولة حول العالم، ووجدت أن 50 في المائة من مواطني الدول مجتمعة يصدقون قليلا الاستطلاعات المنشورة من قبل بلدانهم، و30 في المائة  يصدقونها بقوة، فيما مثلت 15 في المائة منهم من لا يصدقونها أبدا، و 5 في المائة من المستطلعين لم يجيبوا عن أسئلة الدراسة.

[related_posts]

 

 

كلمات دلالية

المغاربة دراسة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

izem abrbach منذ 9 سنوات

لا اعلم من اين ياتون بهده الدراسات السادجة فتكديب او تصديق احصائيات او استطلاعات ليس معيارا للحكم على شعب بالسداجة

التالي