رأس السنة الأمازيغية..احتفالات بهزيمة فرعون مصر !

يحتفل الأمازيغ في المغرب برأس السنة حسب تقويمهم في اليوم الذي يوافق 13 يناير الجاري.
وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري، لا يرتبط التقويم الأمازيغي بأي حدث ديني أو نحوه، بل بحدث تاريخي، إذ وحسب المؤرخ الأمازيغي، محمد حنداين، فإن “التقويم الأمازيغي يعود إلى حدث تاريخي يتمثل في انتصار الأمازيغ، بقيادة الملك شيشنق (ويكنى أيضا شيشونغ)، على فرعون مصر (الحاكم لدى قدماء المصريين) عام 950 قبل الميلاد”. وأضاف حنداين أن “هذا الانتصار التاريخي شكل انطلاق السنة الأمازيغية”.
ويرجح معظم الباحثين أن “شيشنق” تمكن من الوصول إلى الكرسي الفرعوني بشكل سلمي في ظروف مضطربة بمصر القديمة، حيث استعان به مصريون قدماء ضد الاضطرابات التي عمت مصر القديمة جراء تنامي سلطة العرافين والكهنة.
وفي المغرب، تتعدد مظاهر الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، لكنها تشترك في تحريم الطبخ ليلة رأس السنة، ليكتفي المحتفلون بتناول وجبة “تاكلا”، وهي مزيج من الدقيق والماء والملح والزبد والعسل، وفي زراعة شجر الزيتون في أول أيام السنة الجديدة التي تصادف هذا العام الذكرى 2965 للانتصار على الفراعنة.
وقال حسن إدبلقاسم، وهو خبير سابق لدى الأمم المتحدة حول حقوق الشعوب الأصلية، لوكالة الأناضول، إن “هذه الطقوس تُبرز الاحتفاء بخصوبة الأرض وبتمنيات الأمازيغ أن تكون السنة الأمازيغية الجديدة خصبة وكثيرة النعم، فهذا الاحتفال له ارتباط بالأرض وبمنتجات الأرض”.
ولفت إلى أن “طقوس احتفالات الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية لا يزال محتفظا بها في المغرب وبقية دول شمال أفريقيا وغربه، وفي موريتانيا ومالي والساحل، حيث يوجد الطوارق، إضافة إلى نيجيريا”.
ومظاهر الاحتفال ببداية السنة الأمازيغية كثيرة، فالرجال يضعون قصبا طويلا في المزارع والحقول حتى تكون غلال السنة الفلاحية الجديدة جيدة وتنمو بسرعة، فيما الأطفال يقطفون الزهور والورود عند مداخل المنازل، ويرتدون ملابس جديدة ويحلق الصغار رؤوسهم.
ومن بين الوجبات الأكثر شعبية في رأس السنة الأمازيغية الجديدة، “التاكلا” أو “العصيدة”، وهي مزيج من الدقيق والماء والملح والزبد والعسل، إلى جانب وجبات وأطباق أخرى من قبيل “أوركيمن”، وهي حساء من الخضر، و”إينودا”، وهي مزيج من الفواكه الجافة المكونة من لوز وجوز وزبيب وتين وفول سوداني.
فضلا عن الكسكس بلحم الدجاج أو اللحم بسبعة أنواع من الخضر أو أكثر، والمعروف بكثرة لدى أهالي مناطق دادس وإيمغران وتدغت وأيت عطا جنوب شرقي المملكة المغربية.
ودعت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان المغربية الحكومة إلى “إقرار فاتح السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها ترسيخا للاعتراف الدستوري باللغة الأمازيغية لغة رسمية وتعبيرا عن إرادة حقيقية لمصالحة المغاربة مع تاريخهم”.
وأقر المغرب في دستوره لعام 2011 بكون اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.
وقال بوبكر أونغير، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية، لوكالة الأناضول، إن “مطلبنا بشأن إقرار فاتح السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها هو مطلب كل التنظيمات الأمازيغية إثر ترسيم المغرب للغة الأمازيغية بالبلاد”.
ولا توجد أرقام رسمية تحدد أعداد الناطقين بالأمازيغية كلغة أم في المغرب، غير أنهم يتوزعون على ثلاث مناطق جغرافية (منطقة الشمال والشرق ومنطقة الأطلس المتوسط ومناطق سوس في جبال الأطلس) ومدن كبرى في البلاد، فضلا عن تواجدهم في الواحات الصحراوية الصغيرة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد القادر الجزائري منذ 5 سنوات

النتانة العنصرية من اختراع العرب

عبد القادر الجزائري منذ 5 سنوات

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%8A%D8%B4%D9%86%D9%82

مصطفى منذ 6 سنوات

الخ عزيز عن اي سلام تتحدث فمن يقرأ تعليقك سيظنك في سباة او انك اخرس واعمى ولا تعرف ماذا يقع..لايوجد القتل وسفك الدماء ووالفساد والديكتاتورية الا في الدول العرببة والمسلمة ...هل هذا هو السلام الذي تتحدث عنه تبا لكم لقد شوهتم سمعة الاسلام

جواد الداودي منذ 7 سنوات

السنة الفلاحية (2) انتشر التقويم اليوليوسي في المشرق - فأخذ الناس الشكل واحتفظوا بأسماء الشهور البابلية : تشرين، كانون، أيار، إلخ ب - عروبة المضمون كان للعرب علم خاص بهم يسمّى علم الأنواء يربطون فيه بين طلوع النجوم ونوءها أي هبوطها وبين أحوال الجوّ فيعرفون بذلك : فترة البرودة الشديدة 40 يوما وهي الليالي وفترة الحرّ الشديد 40 يوما وهي السمائم وفترات سقوط الأمطار وفترات انقطاعة - ارتبط هذا العلم ارتباطا وثيقا بمنازل القمر وعددها 28 منزلة - ولطلوع كل منزلة أحوالها الجوّية وما يجب أن يُعمل فيها - وكانوا يؤلّفون كتبا تسمّى كتب الأنواء ويكون تاريخ كل شيء فيها بالسنة اليوليوسية بعد فتح الأندلس وانتقال العرب تمّ التخلّي عن الأسماء البابلية لفائدة الأسماء الرومانية التي تمّ تعريبها عن النطق الإسباني الذي تنطق فيه السين قريبة من الشين - وذلك ما يفسّر غشت عوض غست وشتنبر عوض ستنبر - وذاك ما يفسّر أيضا دجنبر التي أصلها دشنبر بدل دسنبر - (الجيم والشين متبادلان) وفي الأندلس أيضا ألّف العرب في علم الأنواء وأشهر تلك الكتب : تقويم قرطبة للعام 961

محمد منذ 7 سنوات

الناير لا علاقة له بالخرافة الأمازيغية، بل هو الاحتفال بعيد الميلاد حسب تقويم جوليان تعوّد عليه أجدادنا العرب والبربر في الأندلس والمغرب. ولما دخلت فرنسا الجزائر صادف أول يناير جوليان يوم 12 يناير قريقوري، وظلوا يحتفلون يوم 12 يناير على التقويم الجديد بعد أن ألغى الاستعمار التقويم القديم أي جوليان الذي أصبح متأخرا اليوم بـ 14 يوما عن التقويم الحالي... وأما شيشنق الأول (ت 924 ق م) فلم يعش في فترة رمسيس الثالث (ت 1154 ق م) كما يعتقد بعض المتمزغين، ثم أنه ليس بربريا بل مصري من أصل يوناني ينحدر من قبائل الماشوش وهم شعوب البحر (سكان جزر بحر إيجه) هاجرت إلى ليبيا ثم مصر بين القرنين 16 و14 قبل الميلاد. ولم يزر يوما بلاد المغرب كما أنه لم يقم بحرب ضد الفرعون بسوسنس الثاني أخر فراعنة الأسرة 21، بل اعتلى العرش سلميا لأنه كان صهرا للفرعون ولأن هذا الأخير كان ضعيفا ولم يخلف ذكورا.

جواد الداودي منذ 7 سنوات

السنة الفلاحية (1) لاحظ نشطاء الأمازيغية أن الأمازيغ يحتفلون بليلة رأس السنة الفلاحية - ولاحظوا أن للأوربّيّين سنة تختلف بدايتها عن السنة الفلاحية - ولاحظوا بأن السنة الهجرية سنة قمرية لا شمسية - فاعتقدوا أنها سنة أمازيغية قديمة - ولو أنهم أجروا بحثا علميّا لما وقعوا في الخطأ - لو فعلوا لعلموا بأن السنة الفلاحية رومانية الشكل، عربية المضمون ا - رومانية الشكل في 46 قبل الميلاد قام يوليوس قيصر بإصلاح التقويم الروماني بجعل ثلاث سنوات بسيطة (365) والرابعة كبيسة (366) وذلك التقويم اليوليوسي - وفي 1582 قام البابا غريغوار 13 بإصلاح ثان للتقويم الروماني وذلك بحذف 10 أيّام من التقويم اليوليوسي وبجعل السنوات المئوية كبيسة (366) فقط عندما يقبل رقمها القسمة على 400 وذلك التقويم الغريغوري الفرق بين التقويم اليوليوسي والتقويم الغريغوري الذي كان يساوي 10 أيام منذ 1582 أصبح يساوي 11 يوما بعد مارس 1700 ويساوي 12 يوما بعد مارس 1800 ويساوي 13 يوما بعد 1900 يتبع

عزيز منذ 7 سنوات

عوضا عن التكلم في القرون الفرعونية والتقافاةالخالية والغات المنسبة فلقد اتى السلام ليجب ما قبله واتا بلسان عربي مبين فالرئى للأمام خير من الاءلتفاتة للخلف.

عزيز منذ 7 سنوات

عوضا عن التكلم في القرون الفرعونية والتقافاةالخالية والغات المنسبة فلقد اتى السلام ليجب ما قبله واتا بلسان عربي مبين فالرئى للأمام خير من الاءلتفاتة للخلف.

محاولت خلق وإختراع تاريخ بالاكاذيب والتزوير على الناس منذ 7 سنوات

محاولت خلق وإختراع تاريخ هوية بالاكاذيب والتزوير على الناس الحاكوز هو نهاية موسم حرث الأراضي البورية بالمغرب ويكون عادة فى وسط شهر يناير ويقول المثل الغربي ” احرثها امطاير أو كلها اخماير” وبهذه المناسبة يكون الاحةفال حيث يقوم الناس في البوادي بطبخ ما يسمى”أكرمن” وهو القمح تزال منه القشرة بواسطة المهر إز الخشبي ثم يطبخ في الماء ويضاف اليه الحليب ويوءكل وهذه عادة عند القرى والبوادي في المغرب ولا علاقة لها بءي حدث أو راس سنة. يقولون “شيشنق” أمازيغي جزائري والحقيقة أن شيشنق لم يكن في يوم من الأيام جزائريا، ولم تطأ قدماه أرض الجزائر. بل لم يكن أبوه ولا أجداده في يوم من الأيام جزائريين. ولم يكن شيشنق ذاته أمازيغيا بل شيخ قبيلة ليبية تدعي (المشوش)، وهي من القبائل التي عرفت في التاريخ باسم الليبيين. ولم تكن ثمة أية معركة انتصر فيها هذا القائد علي الفراعنة. حاولت تلك القبائل الليبية غزو وادي النيل مرتين بعد القحط الذي أصاب أراضيهم فهزموا. ثم عمد بعضهم إلي التسلل إلي وادي النيل وانخرطوا شيئا فشيئا في الحياة المصرية، والتحق عدد منهم بالجيش المصري، واندمجوا في الحياة الدينية والمدنية واندمجوا في النسيج المصري. ومع مرور الوقت ترقى شيشنق في الرتب إلى أن أصبح قائدا عاما لجيش المصر ورئيسا لكهنة أمون. ولما توفي آخر ملوك الأسرة 21 استولى شيشنق علي العرش فنشأت بذلك الأسرة 22 من الأسر الفرعونية الثلاثين في تاريخ وادي النيل.

ysef منذ 7 سنوات

happy new year imaziighn سنة أمازيغية سعيدة على كل الأمازيغ.

مصرى منذ 7 سنوات

انا مصرى مهتم بالتاريخ خصوصا التاريخ الفرعونى، وحقيقة لم أقرأ ولم أسمع عن هزيمة الفراعنة على يد ملك او امير امازيغى.. الفراعنة كما يعرف القاصى والدانى، صنعوا حضارة عظيمة مازالت آثارها باقية حتى الآن.. دخلوا فى حروب طويلة ومنيوا بهزيمة من الهكسوس، ولكنهم اعادوا بناء الجيش والدولة وقهروا الهكسوس وطردوهم من الاراضى المصرية نهائيا بقيادة "احمس" الشاب.. الفراعنة وصلوا إلى منابع النيل فى بلاد "بونط" -جنوب أثيوبيا حاليا- وأمنوا تدفق المياه الى الوادى شمالا.. اتمنى ممن يعرف المزيد عن معركة الملك الأمازيغى هذا ان يدلنى على مصادره، فأنا مهتم بهذا التاريخ وربما فاتنى شئ لم أقرأه

مغربي منذ 7 سنوات

يا أخي من العيب أن تحكم على شيئ بأنه كذب. فقط لأنك لا تعرفه و لأنك لا تعلم عنه شيئ.المعلومة صحيحة لأنها واردة كذلك في تاريخ الفراعنة و مكتوبة بالهيروغريفية في. جدرانهم

لفاهم منذ 7 سنوات

اضن ان الاسلام هو دين الدولة و ان هده الاحتفالات لا مكان لها

فظموش منذ 7 سنوات

ياك نت ماشي واحد من هاد المتخصصين في الفرعونيات افدنا افادك الله ام تفنيد شىء دون حجة فهذا الطنز

اولاد فارس منذ 7 سنوات

قائد الأمة العربية الحرة ياشعوب العربية المظلومين أنهضوا وتحركوا حرروا أنفسكم وأوطانكم وشعوبكم من الخبثة الخائنون اللذين استولو على أرزاقكم ومصالح أوطانكم ودمروا فكركم الديني فدعشوا (داعش) الشباب بالسلاح لتقتل بعضهم العض والشعوب قسموها الشيوخ وأطفال أبرياء هجروها وجوعوها باعو أنفسهم ولأوطانوانغمسوا كالأوباش تضحك عليهم الأمام ويساعدونهم على التخلف العقلي لشعوبهم ليتركوها في القرون الوسطى ...فيقوا واغتنمو الفرصة فنحن المغاربة وملكنا المتواضع قد بينا لكم أن حكامكم الخبثة الخائفون من شعوبهم فحترقوا بكلمة الحق ودمرة نوايهمهم الخبيثة أمام المغاربة الزعماء ووحدتهم هم أهل الحرية والمحبة والأخوة يتعايشون مع الغير ومن لهم دينهم ولنا ديننا ...عاش شعب مصر الكنانة وحقه في الحرية...عاش شعب الجزائر إخوتنا الشهداء وحقه في الحرية...وعاشت الشعوب العربية المتفرقة وحقها في الحرية والتوحد ...عاش شعب المغرب زعماء الأحرار..الحضارة ثقافة وتاريخ طويل شهد لهم القدس الشريف وأبوابه فوالله بفرسان المغرب الشجاع توكل صلاح الدين الأيوبي فحرروها ثم الحضارة الإسلامية في إفريقيا والأندلس نشروها فالصوفية الإفريقية وتمبكتو بهم مرطبة وقصر الحمراء وغرناطة يؤكدان…فوالله وانبي والقرأن معنا ومعاك يحبيبنا محمد السادس ولو نخطاء بعض الاحيان ومن فينا من غير الله لا يخطاء كل يوم نخطاء ونتعلم وخطو خطو نتقدم (سنة الحياة) المهم إلى الأمام برأس مرفوع بالحكمة والمحبة بالأخوة والتواضع وفي خدمة بعضنا البعض والوطن وبناء مستقبل أبنأنا ومملكتنا الشريفة كل واحد من موقعه كنا بالداخل أو الخارج والمثل الأعلى في ولي الأمر على بلدنا المغرب الحبيب القوي بملكه وجيشه بنسائه ورجاله وأبناءه الأحرار وحبيبنا واحد محمد السادس إبن الأسد الأطلس المغربي الحسن الثاني رحمه الله...منبت الأحرار..مشرق الأنوار..منتدى السؤدد وحماه..دمت منتداه وحماه..عشت في الأوطان ..للعلى عنوان..ملء كل جنان..ذكرى كل لسان..بالروح..بالجسد..هب فتاك..لبى نداك..في فمي وفي دمي..هواك ثار نور ونار..إخوتي هيا..للعلى سعيا..نشهد الدنيا..أنا هنا نحيا..بشعار...الله الوطن الملك https://www.youtube.com/watch?v=_HYZVAeMomY ...........................................

بنيس منذ 7 سنوات

had lfhamat diawl mtalek assi Said o taassob al aama homa li khllawna loor loor obla howya ! lilassaf

سعيد الحظ المغراوي منذ 7 سنوات

هذه الحقيقة معروفة ويعرفها المصريون والقيام ببحث في الموضوع في النت يعطي فكرة كافية حول هذه الحقيقة التاريخية التي نفتخر بها جميعا كمغاربة بثقافة وحضارة تستوعب الموكنات الثلاث: الإسلام، والأمازيغية والعربية. عاش مغربنا العزيز

العربي منذ 7 سنوات

الشعور بالنقص

جبلية مغربية منذ 7 سنوات

هذا التقويم الوهمي لا أصل له ولم نسمع به من قبل و لا ذكره ت بتأريخ هو مجرد محاولة سرقة لسنة الفلاحية من قبل بعض المتمزغين وربطها بحدث تاريخي من أجل إعطاء المصداقية لسنة الأمازيغية الوهمية هل على مر 3295 أردت أي أحداث تاريخية بهذا التقويم .....الجواب لا

جبلية مغربية منذ 7 سنوات

هذا التقويم الوهمي لا أصل له ولم نسمع به من قبل و لا ذكره ت بتأريخ هو مجرد محاولة سرقة لسنة الفلاحية من قبل بعض المتمزغين وربطها بحدث تاريخي من أجل إعطاء المصداقية لسنة الأمازيغية الوهمية هل على مر 3295 أردت أي أحداث تاريخية بهذا التقويم الجواب لا

ysaadi منذ 7 سنوات

c'est l'histoire et celui qui dit le contraire n'a qu'à aller chercher sur le net. le blabla on a rien à foutre . et celui qui nie ses origines n'est q'un bâtard .

ysaadi منذ 7 سنوات

c'est l'histoire et celui qui dit le contraire n'a qu'à aller chercher sur le net. le blabla on a rien à foutre . et celui qui nie ses origines n'est d'un bâtard .

المكي قاسمي منذ 7 سنوات

أقترح على الأخ said أن يتفضل وينيرنا بالحقيقة في الموضوع. أما على مستوى الشكل، فاقتراحي أن نبقى جميعا كزوار للموقع ومتفاعلين مع ما يطرحه على مستوى معين من اللياقة يسمح لنا بالتركيز على الأفكار والطرحات، وبالتالي الاستفادة ما أمكن من تواصلنا مع التحية للجميع، قراء وكتابا

أيوب منذ 7 سنوات

السنة الأمازيغية هي مجرد سنة فلاحية و ليس لها أساس تاريخي متين يمكن أن تقوم عليه مجرد خرافات تملأ عقول الشعوبيين

عبد الله منذ 7 سنوات

إننا أمام مؤامرة شرسة وعملية سطو منظم في وضح النهار للسنة الفلاحية التي يحتفي بها القرويون منذ مدة في كل البوادي المغربية بعربهم وبربرهم. ولإضفاء نوع من المشروعية والمصداقية على هذه الكذبة الكبرى، تم تغليفها ببطولات شيشنق والتأريخ لها من يوم تغلبه على رمسيس الثالث فرعون مصر قرب تلمسان في سنة 950 قبل الميلاد. هكذا إذن تحولت عادة احتفى بها القرويون تيمنا بموسم فلاحي ناجح وفير المحاصيل إلى سنة أمازيغية بين عشية وضحاها، هي التي لم يسمع بها المغاربة في كل تاريخهم إلى أن اشتد عود الطائفيين والحاقدين ودعاة الفتن. وهكذا تحول شيشنق من شخصية وحدت القبائل وانصهرت وساهمت في صناعة أمجاد الحضارة الفرعونية إلى بطل أمازيغي بنى وأسس لحضارة أمازيغية من قلب مصر. كما تحول يوسف بن تاشفين والمهدي بن تومرت ويعقوب المنصور من قادة مغاربة كونوا إمبراطوريات بلسان عربي مبين في إطار الحضارة العربية الإسلامية إلى أبطال أمازيغ أسسوا دولا أمازيغية. كما تحول المجاهد بن عبد الكريم الخطابي من مدير لوكالة المغرب العربي للأنباء في القاهرة وصديق لجمال عبد الناصر إلى ريفي متعصب يسعى إلى استقلال الريف. أما العلامة محمد المختار السوسي الذي أحب اللغة العربية وعلمها لأبنائه وكتب السوسية بحروف عربية ورفض ما دونها، فلقد جعلوا منه شخصية ضيقة الأفق إلى حد التطرف والمغالاة ذي نزعة سوسية عنصرية.

said منذ 7 سنوات

اباركا من نشر التخلف والكذب وتروييج المغالطات التاريخية. راه الا قلتوا هاد الكلام لشي متخصص في الفرعونيات او التاريخ راه غادي يموت عليكم بالضحك