رابع "أكواريوم "في العالم سيكلف البيضاء 250مليون درهم+فيديو وصور

20 يناير 2015 - 16:05

تصوير: عبد المجيد رزقو 

أُعطيت صباح اليوم  بمقر مارينا في الدار البيضاء الانطلاقة  للعرض التفصيلي حول إنشاء رابع أكبر أحواض السمك الترفيهية “اكواريوم”في العالم الذي سيقام بالمنطقة الخضراء لمارينا.

وأكد محمد لمريني مدير شركة المنار المسيرة لمشروع مارينا الدارالبيضاء، أن مشروع “اكواريوم”مارينا الدار البيضاء الذي رصدت له ميزانية تقدر بـ250 مليون درهم، سيساعد في تشغيل أزيد من 150 شخصا بطريقة مباشرة والآلاف بطريقة غير مباشرة، نظرا لاحتواء الأكواريوم على مقاهي ومطاعم ستحتاج إلى يد عاملة، مضيفا أن “اكواريوم” مرينا الدارالبيضاء سيضم ألفا من الأسماك من جميع أنواع.

MARINA CASA --  تÙ-اصيل الملÙ- مع امل ابو العلاء  (11)

وأوضح لمريني الذي كانت يتحدث اليوم في ندوة صحفية حضرها والي ولاية الدار البيضاء خالد سفير، وعمدة الدار البيضاء محمد ساجد، وبعثة من مدينة فالنسيا الإسبانية المشاركة في مشروع “أكواريوم”، وعدد من المسؤولين المحليين بالعاصمة الاقتصادية، أن ثمن  التذكرة حدد في 100 درهم، وستكون هناك خصومات بالنسبة للطلبة والأطفال، كما قدر لمريني عائدات “اكواريم” بنحو 90 مليون درهم سنويا.

[youtube id=”r972VIGVUk0″]

وبخصوص إجراء شراكة مع الشركة المسيرة للحوض المائي بمدينة فالنسيا الإسبانية، الذي يعتبر الأكبر والأحدث في أوروبا، قال لمريني إنه تم اختيار فالنسيا للاستفادة من الخبرة الإسبانية في هذا المجال، للقرب الجغرافي بين البلدين مشيرا إلى انطلاق طلبات العروض في الشهر المقبل، على أساس أن يبدأ تشييد المشروع في أواخر سنة 2015 ليكون جاهزا في نهاية 2017.

من جانبه أكد محمد ساجد عمدة الدار البيضاء، أن مشروع “اكواريوم” مارينا سيساهم في تعدد المنشآت الثقافية والترفيهية في الدار البيضاء، وسيغير الساحل الذي لم يكن مستغلا منذ سنوات.

MARINA CASA --  تÙ-اصيل الملÙ- مع امل ابو العلاء  (14)

وبخصوص مشروع مارينا الدار البيضاء الذي أعطيت انطلاقته سنة 2013، أوضح ساجد أنه تم إنجاز 30 في المائة من أشغال المشروع، وسينطلق طلب العروض لتشييد قصر المؤتمرات و الفنادق  بداية الأسبوع المقبل، على أن يكون المشروع جاهزا سنة 2017.

MARINA CASA --  تÙ-اصيل الملÙ- مع امل ابو العلاء  (15)

وسيشيد “أكواريوم” مارينا الدار البيضاء على مساحة تقدر بـ15 ألف متر مربع، وسيقتبس النموذج الإسباني من حيث التصميم، وطريقة تدبيره، وتوفره على نموذج اقتصادي ذو مردودية، علما أن “أكواريوم” مارينا الدار البيضاء هو ثمرة شراكة بين الجماعة الحضرية للدار البيضاء، وشركة “المنار للتنمية”، ومدينة الفنون والعلوم في فالنسيا.

 

        

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

mowatina منذ 7 سنوات

3alam 3ajib chi kaymout omal9i mskin hta lo9mat l3aych o3aych odayr amalo f lah mahass bih 8er sidi rbi lah i3awn ikhwanna f jboul li9atalhom lbard ol fa9r 3lach makanch che mchrou3 li3awn nass lmhtajin olmasakin on meme tps ouffre d'emploie walkin l3alm ha9ir otab3 lprestij l5awi 8er zwa9 ol fouhan nsaw chnahiya l insaniya olmosa3ada liwsana 3liha dinna l islami osami astasmih ikhwani 3ala ba3d lmoradifat ms ikhwani tminina chi mchrou3 li3awn lfo9ara mashi she had 3aycha ochi la nass motachareda f chare3 ofal bard ohtahad mahass biha kat3ani machi kolchi la9i dar gals fiha m3a hbabo o sa3id kayn 3alam a5or

محمد منذ 7 سنوات

هل المغرب بحاجة لاكواريوم؟؟؟ ماقادينا حتا طرقانا وزفتنا شوارعنا وزينا حدائقنا و نشوفو فالناس لي محصورين فالجبال عامرة بالثلوج و كاتموت و كاتجمد بحالهم بحال لاجئي سوريا في الشام و لبنان عن أي مشروع تتكلمون و كيف تدخلون الاجانب في شراكة معكم؟؟؟

مغربي حر منذ 7 سنوات

ارا ان الدار البيضاء تستحوذ على كل المشروعاة الضخمة .يعني ان هناك احتكار لهذه المشاريع.لماذا ام تنشا في وسط البلاد حتى يتسنا لجميع المغاربة

مغربي حر منذ 7 سنوات

ارا ان الدار البيضاء تستحوذ على كل المشروعاة الضخمة .يعني ان هناك احتكار لهذه المشاريع.لماذا ام تنشا في وسط البلاد حتى يتسنا لجميع المغاربة.

مغربية منذ 7 سنوات

c comme ci c un projet indispensable. ....casa .a besoin d'autres projets pour ses jeunes chômeur. .....

hajar منذ 7 سنوات

Oui a si hamza rkhiss 3la chi hed makaydrabch 3lihom tamara aw ghayemchi bohdo machi 3la mol drari en plus kol wahed ou jehdo

ZAKARIAA منذ 7 سنوات

bazafff 100 DHH HADO braw YDARLO "3LA DHARNA 90 MALYON KOLa SANA WHOWA MSAWAB bi 250 MALYON FA9At bazafff hadchi bRAW yrab7O DRYAAA

hamza essadry منذ 7 سنوات

بخيل هههه هدشي رخيص ههههه بزاف

hamza منذ 7 سنوات

بخيل هههه هدشي رخيص ههههه بزاف

maghrabi amazighi منذ 7 سنوات

choufou l nass lkhedma machi tkedbo 3lihoum 250 000 000 DH flous ch3B ne9sou lihoum men dwa bniw biha des hôpital fach idawaw nass gratuit f l9ora olbawadi bniw biha madaris f el amakin lmensiya et baraka men chefra rah deniya fayta wakolo man 3alayha fani wayab9a wajhou rabika do aljalal waikram wasalam

Brahim jan منذ 7 سنوات

100 DH ادا جيت ندخل غير انا + لمرا + لولدات 3 بسلامة والعافية غادا طيح علي غير الدخلة ب 500 DH نزيدو عليها شي 200 DH دلقص هي لقليلة. غادا الطيح علية لخرجة ب 700 DH بلا مركوب بلا تذكار لايديك لا يخليك. لا لا لا هادشي ماميورش لواحد بحالي. واخا لفكرة عجباتني او نبغي نمشي. غير نتصور ان نهار يطيح علي ب %15 من لمخول ديال شهر كامل ندير بناقص. حشومة كاع بحال هاد لخبار نسمعوهة كون غير دارو داكشي حسي مسي حسن