غوغل يحتفل بالذكرى 89 لميلاد صاحب "الأرض" و"المصير"

25 يناير 2015 - 11:45

يحتفل محرك البحث “غوغل” اليوم بالذكرى 89 لميلاد المخرج العالمي يوسف شاهين، والتي توافق الخامس والعشرين من شهر يناير، وذلك للشهرة الواسعة التي يحظى بها المخرج المصري الذي تُدرس مجموعة من أفلامه في أشهر الجامعات الدولية.

يوسف شاهين1

ولد يوسف شاهين في مدينة الاسكندرية بمصر سنة 1926، درس في كلية “سان مارك” الفرنسية وكلية “فيكتوريا” الإنجليزية، قبل أن يلتحق بكلية “مسرح باسادينا” بالولايات المتحدة الامريكية حيث درس الفنون التمثيلية.

قدم اول أفلامه سنة 1950 وهو “بابا أمين” ثم فلم “ابن النيل” الذي جعله يشارك في مهرجان” كان” السينمائي الدولي.

قدم فلم “صراع في الوادي” مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وعمر الشريف الذي كان لشاهين دور كبير في صناعة شهرته في بداية مشواره الفني، بعد ذلك قدم فلم “باب الحديد” الذي أخرجه ومثل فيه إلى جانب هند رستم.

قدم بعد ذلك وطوال سنوات مجموعة كبيرة من الأفلام الناجحة جماهيريا وأيضا نقديا، حيث نجحت مجموعة من أفلامه في الموازنة بين النجاح على مستوى شباك التذاكر، وكذا من خلال حصد الجوائز في كبرى المهرجانات الدولية.

من أشهر أفلامه والتي تعتبر أيضا من روائع السينما العربية، فلم “الارض”، و”الناصر صلاح الدين”، و”عودة الابن الضال” و”إسكندرية..ليه؟” الذي نال عنه جائرة الدب الفضي في مهرجان برلين.

فلم الأرض

من اشهر أفلامه أيضا فلم “المصير” الذي قدم من خلاله سيرة الفيلسوف العربي الشهير ابن رشد والذي رشح من خلاله لنيل السعفة الذهبية بمهرجان “كان”، وفلم “المهاجر” الذي استوحى قصته من قصة النبي “يوسف”.

مشهد من فلم المصير

أما آخر أفلام شاهين فهو “هي فوضى” الذي شاركه في إخراجه خالد يوسف، والذي تنبأ من خلاله بالثورة التي سيقوم بها الشعب المصري ضد النظام.

مشهد من هي فوضى

كان ليوسف شاهين دور في شهرة مجموعة من الممثلين المصريين، من بينهم عمر الشريف، وخالد صالح، وهاني سلامة وغيرهم.

توفي شاهين في شهر يوليوز من سنة 2008 عن عمر يناهز 82 عاما وأوصى بكتابة كلمات أغنية “حدوتة مصرية” على قبره.

قبر يوسف شاهين

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.