ارتفاع "قياسي" للمخالفات ضد السائقين بعد نشر غسيل الأمنيين المرشتين

26 يناير 2015 - 14:17

بلغ عدد المخالفات التي سجلها رجال الأمن ضد السائقين خلال الأيام القليلة الماضية أعلی نسبها، حسب ما كشفت عنه مصادر مطلعة لـ”اليوم24″.

تسجيل عدد المخالفات التي وصفتها المصادر بـ”القياسية”،تأتي بعد أيام قليلة علی انطلاق “حملة” نشر “غسيل” رجال الأمن المرتشين بمختلف مناطق المملكة، وذلك من خلال بث فيديوهات توثق عملية تسلمهم أو طلبهم للرشوة ونشرها علی مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر وفايسبوك ويوتوب.

[related_posts]

المقاطع المنشورة والتي لا تتجاوز مدة تسجيلها في أطول الحالات دقيقة واحدة، أطاحت بالعديد من الأمنيين إلی جانب محاكمة آخرين، ليكون رد رجال الأمن صارما متمثلا في شن “حملة مضادة” واعتقال كل سائق راشي، وتسجيل مخالفات في حق كل شخص يرتكبها دون تساهل.

وكانت المحكمة قضت الأسبوع الماضي بالسجن شهر واحد لرجلي الأمن في طانطان اللذان ظهرا في فيديو لسائح لسباني “يتوسلانه” من أجل الهدايا والقليل من المال، وهي التفاصيل التي سجلت عبر كاميرا التي كان بثبتها السائح علی خوذته من أجل تسجيل تفاصيل رحلته في المغرب.

كما قررت الإدارة العامة للأمن الوطني إحالة رجل أمن الشهير بعبارة “200 درهم بحال ايلا تغديت معاك” والذي تم تداول فيديو وهو يتلقی الرشوة بالقرب من مدارة “التوين سانتر” وعلی بعد امتار قليلة من مقر ولاية الدار البيضاء الكبری علی التقاعد.

وأمام كل هذه الإعفاءات، قامت مديرية بوشعيب ارميل بترقية رجلي أمن في منطقة الحي الحسني، رفضا تسلم رشوة من تاجر مخدرات بلغت قيمتها المالية 10 ملايين سنتيم.

كلمات دلالية

رشوة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مصطفي منذ 9 سنوات

الارتفاع المبالغ فيه في اثمنة مخالفات السير علي الطرق هو السبب المباشر في تعاطي الرشوة بين المواطنين ورجال الامن والدرك..من طبيعة الحال ان اي مخالف يفضل مثلا ان يرشي رجل امن او دركي ب 50 او 100 او حتي 200 درهم عوض دفع 700درهم في هذه الحالة يصبح كل طرف مستفيذ من هذه العملية غير القانونية التي تخرب المجتمع. فهل من مراجعة لهذا المشكل

مغربي منذ 9 سنوات

ويبقي السؤال المطروح لماذا ارتفعة المخالفاة؟الم ترتفع الا اليوم حينما انعدمة الثقة بين الراشي والمرتشي.

عبده منذ 9 سنوات

والله المرض ،دركي يأبيى الا ان يسجل مخالفة بعد ان ،لم افهم رأسي،، فعندما بدأ يلمز كمتسول قلت له ان كل ما تبقى لدي هو 20درهم كشر عن انيابه وخيرني في المخالفة ، غاضني الموقف ايما غيض وتمنيت لو كنت أستطيع توثيقه، سجل الخالفة ' '700درهم، ،،عدم التوفر على حزام السلامةالخلفي،، لكن سنلتقي يوم لا ضَل أإله ضله ٠

hicham منذ 9 سنوات

احيي صاحب الفكرة التي جعلت الراشي والمرتشي يفقدون الثقة بينهم وهذا في صالح الدولة ونتمنى كذلك للدرك وللجمارك نفس الشيء

Abdel منذ 9 سنوات

جهاز من أجهزة الدولة شهد على نفسه من حيث لا يدري أنّه فاسد،على مسؤوليه أن يعملوا على تغيير عقليته بدل تغطية التعفن بإجراآت كتحويل كوميسير مرتش للتقاعد بدل معاقبته وجعله عبرة لموظفي الجهاز.

laarbi ssonni منذ 9 سنوات

هذان الشرطيان إذا كانا فعلا رفضا الرشوة خوفا من أن يكون كمينا منصوبا للإطاحة بهما في وقت هذه الزوبعة من حرب الكاميرات الخفية... وحتى إذا كانا فعلا قد رفضا الرشوة بوازع أخلاقي امتثالا للقانون الذي تعهدا يوم ولوج الخدمة أن يطبقاه، فلماذا الترقية ياترى!؟ أليس الواجب والقاعدة هي عدم أخذ الرشوة والإستثناء هو العكس!؟ إذن أصبحت الإدارة ترشي افراد الأمن كي لايأخذون الرشوة!!! والمشكل أن الشره المعروف على هؤلاء سيؤدي بهم إلى الإبداع الخطير في هذا الباب للحصول على الترقيات... سيلجأون إلى الكذب على المواطنين بأنهم حاولوا إرشائهم أو سيغررون بهم أو يبتزونهم ويوهمونهم أنهم يريدون منهم الرشوة ولما يمدها الضحية لهم مختارا أو مجبرا سيوثقون الفعل ويهرولون به لتسلم المقابل المغري، ويبقى الضحية في النهاية دائما هو المواطن... فلا حول ولا قوة إلا بالله.

Zouhair منذ 9 سنوات

c'est une preuve qu'ils sont tous des corrompus

Ismail منذ 9 سنوات

انا اتوقع، ان شآء الله، انخفاضا كبيرا في حوادث السير لو بقي رجال الشرطة على هذا النهج

التالي