«الكارْ لِّي مََجاش من فاس»...القصة الكاملة

28 يناير 2015 - 23:00

أثير، أخيرا، جدل كبير حول ما بات يعرف بـ»الكار لي مجاش من فاس»، إذ أن أنصار الرجاء البيضاوي ظلوا يسخرون من نظرائهم الوداديين، بداعي أن الفريق الأحمر كان على وشك السقوط إلى القسم الوطني الثاني سنة 1973، لولا أن الفريق الأحمر فاز بالقلم بسبب عدم حضور المغرب الفاسي إلى الدار البيضاء لخوض المباراة الأخيرة في الموسم أمام الوداد.

بعد نحو 42 عام، تعود أحداث واقعة رفض المغرب الفاسي لكرة القدم خوض مباراته أمام الوداد الرياضي، في موسم 1972/1973 إلى الواجهة، وكيف تسبب ذلك في فقدان «الماص» لقب الدوري الوطني، وبقاء «الواك» في القسم الأول.

الرجاويون للوداديين: «علاش الكار مجاش من فاس؟»

المغرب الفاسي كان محتلا، حينها، المركز الأول، برصيد 65 نقطة، وفريق النادي القنيطري كان محتلا للمركز الثاني، في الترتيب العام، برصيد 64 نقطة، في حين كان فريق الوداد الرياضي محتلا للمركز العاشر برصيد 57 نقطة، والجيش الملكي، والاتحاد الزموري للخمسيات، وبني ملال، كلها كانت في المراكز الموالية، 11، و12 و13، بالرصيد ذاته من النقط، واتحاد سيدي قاسم، في المركز 14 برصيد 56 نقطة.

كان الوداد الرياضي يحتاج إلى الفوز في مباراته الأخيرة أمام المغرب الفاسي، في الدار البيضاء، من أجل ضمان البقاء في القسم الأول، هذا في الوقت الذي كان فيه «الماص» في حكم المتوج بلقب الدوري الوطني، لكنه لم يحضر إلى الدار البيضاء لخوض المباراة الأخيرة أمام الوداد، احتجاجا على الظلم التحكيمي الذي تعرض له خلال الدورة ما قبل الأخيرة أمام اتحاد سيدي قاسم في ملعب الحسن الثاني في فاس.

قرر مسؤولو المغرب الفاسي عدم التوجه إلى مدينة الدار البيضاء لخوض المباراة الأخيرة في منافسات الدوري الوطني لكرة القدم، والتي لم تكن سوى أمام فريق الوداد الرياضي، ولم يكونوا يعلموا، حينها، أن ذلك سيكلفهم لقب الدوري الوطني، وبالتالي الهزيمة بخصم أربع نقط من رصيدهم لصالح الوداد الرياضي.

حميد الهزاز: «لم نكن نسافر في الحافلة»

يقول حميد الهزاز، الحارس الدولي السابق، وأحد أبرز نجوم المغرب الفاسي في تلك المرحلة، في هذا الموضوع، موضحا: «لم نذهب إلى الدار البيضاء لمواجهة الوداد الرياضي، حينها، احتجاجا على ظلمنا من طرف الحكم «حجام» في مباراة الجولة قبل الأخيرة أمام اتحاد سيدي قاسم، الذي كان يحتاج إلى الفوز من أجل البقاء في القسم الأول.. المباراة انتهت بالتعادل، وأعلن الحكم عن نهايتها قبل سبع دقائق من موعدها الأصلي».

يضيف الهزاز: «مباشرة بعد نهاية المباراة أمام اتحاد سيدي قاسم، عقد المكتب المسير للمغرب الفاسي، برئاسة محمد بنزاكور، اجتماعا، تقرر خلاله عدم السفر إلى مدينة الدار البيضاء لمواجهة الوداد الرياضي، احتجاجا على الجامعة الملكية المغربية… ليس في الأمر تواطؤ أو شيء من هذا القبيل، هذا مجرد كلام فارغ لا أساس له من الصحة، لم نكن نعلم أن غيابنا عن المباراة الأخيرة سيتسبب في ضياع لقب الدوري».

يضيف حميد الهزاز، في السياق ذاته: «البعض يقول إن أكثرية المسؤولين في الوداد الرياضي، سابقا، كانوا من أصل فاسي، وبالتالي كانت لهم علاقة قوية مع نظرائهم في الماص، ولكن ذلك لم يكن له صلة بعدم سفرنا إلى الدار البيضاء لمواجهة الوداد.. أنا لا أفهم كيف أن البعض مازال إلى اليوم يتحدث عن هذا الموضوع، مع أنه مر عليه نحو 40 سنة.. أمام فريق اتحاد سيدي قاسم كنا قاب قوسين أو أدنى من الفوز لولا الظلم التحكيمي الذي تعرضنا له، وإضافة إلى مقاطعتنا مباراة الوداد، كنا قد قررنا أيضا عدم خوض منافسة كأس العرش، لولا بعض التدخلات من جهات ما، حذرت الفريق من مغبة الإقدام على هذه الخطوة، بداعي أن هذه المنافسة ترتبط بعرش البلاد».

بنزاكور: قاطعنا المباراة الأخيرة احتجاجا على التحكيم

«كثر القيل والقال في هذا الموضوع، بداعي أنه كانت تربط بين مسؤولي الفريقين، المغرب الفاسي والوداد الرياضي، علاقات متينة، خاصة أن الوداد كان يعاني مشاكل في المراتب الأخير.. لكن الحكاية تعود إلى الدورة قبل الأخيرة من موسم 72/73، في مباراتنا أمام اتحاد سيدي قاسم، في ملعب الحسن الثاني في فاس، حينها ارتكب الحكم عمدا أخطاء فادحة لصالح الفريق الزائر، وأعلن قرارات غير منصفة، وأعلن انتهاء المباراة قبل نهايتها القانونية بـ11 دقيقة، الشيء الذي جعل الجمهور الفاسي ينتفض، وكادت الأمور تخرج عن سياقها لولا تدخل رجال الأمن».

«بعد نهاية المباراة أمام اتحاد سيدي قاسم، عقد المكتب المسير اجتماع عاجل، حضره العديد من الفعاليات، من بينهم بعض المحبين، وتقرر، في الاجتماع ذاته، عدم إجراء المباراة الأخيرة أمام الوداد الرياضي، ما لم نتوصل من جامعة الكرة، في ظرف أقل من أسبوع، بتفسيرات حول الظلم الذي تعرضنا له أمام اتحاد سيدي قاسم، وبالفعل، لم نتوصل برد من الجامعة، فنفذنا قرارنا، القاضي بعدم السفر إلى الدار البيضاء لمواجهة الوداد الذي كان يعاني في المراكز الأخيرة».

«كانت العلاقات متينة بين الوداد والمغرب الفاسي، والبعض يعتقد حاليا أن تلك العلاقات كانت وراء عدم سفرنا إلى الدار البيضاء لخوض المباراة، حتى نجنب الوداد السقوط إلى القسم الثاني، وهذا خاطئ تماما، ولا أساس له من الصحة».

بلاغ المغرب الفاسي القاضي برفض مواجهة الوداد

بعد أن قرر المكتب المسير، بالإجماع، عدم خوض مباراة أمام الوداد الرياضي، أصدر بلاغا، في هذا الشأن، يحتج فيه على التحكيم، جاء فيه:

«إذا كانت الرياضة قد تحولت إلى هذا المستوى الداني وإلى ظلم يفوق التصور، وإلى جري لاعب وراء آخر لرفسه ولكمه، وإلى شتم الجمهور، وإلى ما لا يمكن تصوره من انعدام الأخلاق، وسوء السلوك، لحد يجعلنا نجد حرجا كبيرا في التعبير عن الأشياء التي تعرضنا لها. لأنها أشياء يندى لها الجبين، فإنه من الأفضل لنا أن ننسحب من هذا النوع الرياضي، الذي تترفع عنه الرياضة، ونترفع نحن عنه.. إننا نعلم أن الرياضة خلقت للتنافس الشريف وخلق جو التفاهم، والتعاطف والسلام، وبالتالي إبعاد العنصرية، وإذا تحولت الرياضة عن أهدافها، إلى ما يخلق العنصرية ويخلق الشر، وسوء الأخلاق، فإنه من الأفضل لنا أن ننحسب… والجدير بالذكر أن المكتب المسير لم يعلن الانسحاب من نفسه، بل تلبية لرغبة الجمهور الرياضي… ولذلك، إذا أعلنا الانسحاب، وتمسكنا به، فإن ذلك خدمة منا للرياضية في بلادنا، ولابد لمن يريد إصلاح الرياضة، أن يحدث ثورة على هذه الأوضاع الرياضية الفاسدة. ولأن لكل ثورة ضحايا، فإننا نضحي بفريقنا، وبالتالي، لا نرغب في تغيير نتيجة أو أخذ لقب، بل نرغب في أن تستقيم الرياضة… إن الرياضة في بلادنا تعاني الأمرين، من التدخلات، ومن انعدام الضمائر، ومن التحيز، ومن الخوف، ومن الضغط بكل شكل ولون، فإذا لم يتصد أحد للقضاء على هذه الأمراض، أقبرت الرياضة في بلدنا، الذي يجدر أن تصل فيه إلى المستوى العالي.. إن ما يثير العجب، هو أنه نجد أنفسنا نظلم في ميداننا، وتغتصب حقوقنا، ويعتدى علينا، دون أن تكون هناك تدخلات لحمايتنا…».

الوداديون يردون: أجبنا عن سؤالكم إذن «كملوا معانا ميطة».

بعد أن ظهرت حقائق عدم خوض المغرب الفاسي مباراته أمام الوداد الرياضي، وبالتالي ظهور «براءة» الفريق الأحمر من التلاعب مع «الماص» من أجل البقاء في القسم الأول، سخر أنصار الفريق الأحمر من جيرانهم الرجاويين من انسحاب القلعة الخضراء من ديربي الفريقين سنة 1978.

المئات من أنصار فريق الوداد الرياضي لكرة القدم، ليس فقط من المغرب، بل حتى من مختلف بقاع العالم، طرحوا أخيرا السؤال «علاش مكملتوش معانا ميطة؟».

تعود أحداث انسحاب الرجاء البيضاوي من ديربي سنة 1978، حسبما يرويه بعض الوداديين، إلى رفض الفريق الأخضر إتمام الديربي، بعدما تلقى ثلاثة أهداف في الشوط الأول.

وبدأت حكاية الديربي، غير المكتمل، دائما حسب بعض الوداديين، بعد أن حصل الوداد الرياضي على ضربة جزاء في الدقيقة 44، تسببت في طرد الحارس الرجاوي نجيب مخلص، في وقت كان فيه الفريق الأخضر قد استنفذ كل التغييرات، فارتدى اللاعب عبد المجيد الظلمي قميص الحارس من أجل التصدي لضربة الجزاء، هذا في الوقت الذي كان فيه اللاعب مصطفى شكري (الراحل المعروف ببيتشو)، القادم من الرجاء إلى الوداد، يجلس فوق الكرة في منطقة الجزاء، ينتظر حارسا لكي ينفذ ضربة الجزاء.

في هذه اللحظة، وخلال توجه عبد المجيد الظلمي إلى المرمى للتصدي لضربة الجزاء، تصدى له امحمد فاخر، الذي منعه، ودعا باقي اللاعبين إلى مغادرة المعلب، وبالتالي الانسحاب من المباراة خوفا من هزيمة ساحقة أمام الوداد.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سعيد منذ 5 سنوات

سولو انتما طوبة

Anass br منذ 5 سنوات

العردجاء هوما هادو كملو معانا ميطا الله يرحم الوالدين ههههههههههههه

محمد منذ 6 سنوات

كلام الهزاز غير منطقي الم يكن يعلم بالقوانين حينها

الرجاء العالمي منذ 7 سنوات

نعم لا توجد اي ثلاثية اخترعوا هذه القصة من اجل )الدفاع عن الوزاز (البط

محمد منذ 7 سنوات

اعطيني دليل أن الكاتب ودادي

ودادي منذ 7 سنوات

"علاش ما كملتوش معانا ميطا؟ " نظالب بالجواب وإتمام المبارة التي في دمتكم وسيطالب بها أحفادي الي الأبد هههه

البطة منذ 7 سنوات

سولو الرباطي بشحال شريتو البطولة والبركة فالتيازي

Rachid منذ 7 سنوات

"علاش الكار ما جاش من فاس" نريد الحقيقة يا وداديين هههههههه

عزيز منذ 7 سنوات

أصلح كلامك مالك معصب( إحترم تحترم ) الكرة لعبة الروح الرياضية . بلا الوداد ما كانتش تكون الر جاء كبيرة أوبلا الرجاء ماكانتش تكون الوداد كبيرة .أنبه الإ علا م الرياضي بالتزام الحياد والموضوعية. انظروا للأمام نحولو هاد الجدال للمسابقات الإفريقية راه نحنا معطلين بزاف .رجاوي من فاس

Psiko laàyoun Raha منذ 7 سنوات

يبدو أنك تدافع عن الوداديين لأنهم في ورطة كبيرة ... الرجاويون عندما يسألون ''علاش الكار ما جاش من فاس'' فهم لا ينتظرون الجواب ... الجواب معلوم و لدينا شهادة من لاعب ودادي كان https://www.youtube.com/watch?v=VC2R-BIVgVI من الحاضرين لتلك المهزلة التي شوهت تاريخ الوداديين مع الأسف ... نحييك على المجهودات لكن تنقصك الموضوعية لأن تحيزك و دفاعك عن الوداديين واضـــــح ...

Psiko laàyoun Raha منذ 7 سنوات

يبدو أنك تدافع عن الوداديين لأنهم في ورطة كبيرة ... الرجاويون عندما يسألون ''علاش الكار ما جاش من فاس'' فهم لا ينتظرون الجواب ... الجواب معلوم و لدينا شهادة من لاعب ودادي كان من الحاضرين لتلك المهزلة التي شوهت تاريخ الوداديين مع الأسف ... نحييك على المجهودات لكن تنقصك الموضوعية لأن تحيزك و دفاعك عن الوداديين واضـــــح ...

فاخر رجاوي فاخر منذ 7 سنوات

نع ماكين ت 3 فميطة

عبد المنعم منذ 7 سنوات

نعم لا توجد اي 3فميطة

Adilitto منذ 7 سنوات

وزازي طبعا أنت أيها القلم الأحمر... وثق أيها الكاتب، وهاتو برهانكم إن كنتم صادقين. لن تنالوا من القلعة الخضراء بثقافة الخرفان التي تتقنونها. هههه خروف أحمر

youssef منذ 7 سنوات

ayna olampic albidaoui

youssef منذ 7 سنوات

rak ghalet akhoya raja matet fi 94 hdi ghir lahlib

charaf منذ 7 سنوات

bien fit khoya salim

wald el ghlia منذ 7 سنوات

bien dit khoya salim

Rajawi 9oh منذ 7 سنوات

ويبقى السؤال الذي حير العقول وسيبقى كذلك هو : وعلاش الكار ماجاش من فاس ؟ ؟؟؟؟

ودادي مسطي منذ 7 سنوات

سقسيو الحكام لي عطاوكوم البطولة السنة ليقبل الماضية أو لمغرب كامل عارفكوم فريق الحكام المدلل .أو دابا الله إرحم ليكم الواليدين كملو معانا ميطا

anas منذ 7 سنوات

ولاه مكتمرغ فاس مجاتش لكازا أ و لجامعة معطاتها حتى شي عقوبة و باز

عبد الرزاق العباسي منذ 7 سنوات

الكاتب ودادي والمقال من العاطفة الكر الى مجاش من فاس حيث جرى تلاعب كبير في القضية ٱرى ومن خلال حكمي المتواضع ٱن جريدة اليوم تحتاج لتاب ٱكفاء يعرفون معنى الكتابة الحرة الحقيقية وشكرا

fouad ab منذ 7 سنوات

s9siw lbta ila brito t3arfo ktar

M-Name منذ 7 سنوات

Lmhm man had chi kaml 3lach l caar majach mn fes

noureddine de gara منذ 7 سنوات

علاش الكار مجاش من فاس

هشام رجاوي منذ 7 سنوات

صاحب المقال ودادي ... الا كانو كتسالونا ميطا غادي نقوليهم راه اصحاب القسم التاني كتسالوكم 30 دورة بمجموع 30 مباراة اد ضربت في 2 تساوي 60 ميطا ككككككك وهبطو كملو 60 ميطا مع القسم التاني واجيو نكملو معاكم الميطا

كمال منذ 7 سنوات

وفاخر يقول أن اللاعب إعترض سبيل الحارس وكان عليه أن ينذر اللاعب بدل الإعلان عن ضربة جزاء في حين أن موحد لاعب العرجاء يقول أن أن مخلص حارس العرجاء قام بعرقلة لاعب الوداد فمن سنصدق

ABDELATI3 منذ 7 سنوات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة هذه نسخة متحقق منها من هذه الصفحةعرض/إخفاء التفاصيل الكار ديال فاس السنة 1973 االفرق المعنية بالأمر Wac-logo.gif الوداد الرياضي MAS-Logo.png المغرب الفاسي الدولة علم المغرب المغرب تعود أحداث هذه القضية المشهورة بالكار ديال فاس (Le Bus de fes) إلى تاريخ 3 يونيو من سنة 1973 بين فريقين عملاقين في البطولة الوطنية المغرب الفاسي و الوداد الرياضي. الكار ديال فاس تعني بالعربية حافلة فاس ويقصد بها الحافلة التي كانت تقل لاعبي المغرب الفاسي عند إجراء المقابلات خارج الميدان. محتويات [أخف] 1 تفاصيل البطولة المغربية لموسم 72/73 في ٱخر دورة 1.1 على مستوى مقدمة الترتيب 1.2 على مستوى مؤخرة الترتيب 2 حادثة الكار ديال فاس 2.1 انسحاب المغرب الفاسي 2.2 نتيجة الواقعة 3 ترتيب الدوري المغربي الممتاز 1972/1973 4 إقرأ أيضا 5 مراجع تفاصيل البطولة المغربية لموسم 72/73 في ٱخر دورة[عدل] على مستوى مقدمة الترتيب[عدل] كان المغرب الفاسي متصدر حتى الدورة الأخيرة، وحسابيا فقد كان توج باللقب في الدورة ما قبل الأخيرة بفارق 3 نقاط على النادي القنيطري أي ولو حتى ينهزم في ٱخر دورة ويفوز النادي القنيطري سوف يصبح الفارق بينهما نقطة واحدة لصالح المغرب الفاسي لأنه كان يعتمد حينها نظام النقاط القديم : 3 نقاط للفائز 2 نقاط للتعادل ونقطة واحدة للمنهزم. على مستوى مؤخرة الترتيب[عدل] كان الوداد الرياضي ونادي اليوسفية الرباطي على التوالي في المركزين ما قبل الأخير و الأخير، وكان نادي الجمارك متقدم على الوداد الرياضي ببنقطتين أي يعني حسابيا سقطت الوداد و اليوسفية الرباطي للقسم الثاني ولو حتى تنتصر الوداد. حادثة الكار ديال فاس[عدل] انسحاب المغرب الفاسي[عدل] في يوم المقابلة التي كانت ستكون فقط شكلية لأنه تم معرفة من فاز باللقب والفريقين اللذان غادرا القسم الأول وبتاريخ يوم الأحد 3 يونيو من سنة 1973 على الساعة الثالتة بعد الزوال أي يعني موعد إجراء المقابلة حدث ما لم يكن في الحسبان و فوجئ الكل بعدم حضور المغرب الفاسي للدارالبيضاء لإجراء المقابلة. برر المغرب الفاسي عدم قدومه بسبب عطب في الحافلة التي كانت تقل الاعبين وسط طريق خالية، فأجبر لاعبوه على النوم في الخلاء خوفا أو حرجا من الرجوع إلى فاس لأن الكل سمع ما حدث عبر الراديو نتيجة الواقعة[عدل] تم اعتبار االمغرب الفاسي منهزمة بانسحاب (فورفي) مع حذف نقطة من رصيده و إضافة 4 نقاط للوداد مما جعل هذا الأخير يتفادى النزول للقسم التاني و بالتالي سقط الجمارك و اليوسفية الرباطية للقسم الوطني الثاني. وعلى مستوى المقدمة تفوق النادي القنيطري على المغرب الفاسي بفارق نقطة واحدة أيضا ليتوج كبطلا للموسم. ترتيب الدوري المغربي الممتاز 1972/1973[عدل] الترتيب النهائي لموسم 1972/1973 بعد إضافة 4 نقاط لرصيد الوداد الرياضي وسحب نقطة من المغرب الفاسي [1] Club Points Joués Victoires Nuls Défaites Buts + Buts - 1. النادي القنيطري 66 30 12 12 6 39 30 2. المغرب الفاسي 65 30 14 8 8 30 20 3. الجيش الملكي 64 30 12 9 9 39 27 4. الرجاء الرياضي 63 30 11 11 8 36 31 5. الدفاع الجديدي 62 30 11 10 9 28 26 6. اتحاد الخميسات 62 30 10 12 8 22 22 7. نهضة سطات 61 30 10 11 9 30 27 8. الطاس 61 30 10 11 9 34 33 9. الفتح الرباطي 61 30 8 15 7 28 30 10. مولودية وجدة 61 30 11 9 10 33 36 11. شباب المحمدية 59 30 12 5 13 41 34 12. اتحاد سيدي قاسم 59 30 10 9 11 36 37 13. رجاء بني ملال 59 30 9 11 10 21 28 14. الوداد الرياضي 58 30 8 13 9 30 28 15. نادي الجمارك 57 30 9 9 12 26 27 16. اليوسفية الرباطي 45 30 5 6 19 14 36 إقرأ أيضا[عدل] نكتة الجامعة السوداء أحداث تاريخية في البطولة مراجع[عدل] ^ Championnat du Maroc de football 1972-1973 Fédération royale marocaine de football FRMF Le palmarès de la Ligue Marocaine de Football

كملو الميطة منذ 7 سنوات

كملو معانا الميطة! !!!!!!

احمد منذ 7 سنوات

برافو خويا محمد و ديما علاش الكار مجاش من فاس

فاروق منذ 7 سنوات

لأنصار النادي الذي لا أحد يعرف تاريخ تأسيسه ظهرت حقيقة الكار ولم توجيبونا علاش مكملتوش معانا ميطا

salim منذ 7 سنوات

daba linafrid far9a brat tchri match bach matnzalch 2eme division wach rada tchrih hta akhir match f botola o man 3and far9a ila rabhat radi tarbh botola awah fin kyna hadi ykhaliw tarikh o la9ab o myjiwch 3la 9ibal wac wayli hadi makadkhoulch la39al o la39al li kifakkr bhad tari9a ra fih khalal o hob lfari9 3mah hit smhouliya ra makinach la logique o linafrid hadchi w9a3 o WAC chraw had lmatch o manzlouch lmouchkil fin kyn yak 2 fra9i tfahmo Jrad malo msad3na ya3ni fkilta lhalat jrad rir bari ydir balbala o safi daba nraj3o lmochkil li kyn bin wac o rca hna ila dwa jrad jat m3ah o tobba li kan sabab finsihab diyl RCA gual iyeh mkmlnach mita m3a lwac khawfan man hazima ta9ila hna fin khskom tdwiw tbyno lina lha9i9a amma fes koulchi gual mymknch ykhliw tarikh o la9ab 3la 9ibal WAC daba sou2al li kitrah nafso wa 3lach makamltouch Mitaaaaaaaaaaaaa

ودادي منذ 7 سنوات

الى كل العرجاويين لقد اجابكم الهزاز ان المغرب الفاسي لم احتجاجا على التحكيم . اما انتم علاش مكملتوش معنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ميطا

salim منذ 7 سنوات

ana chaft la video li gualti lina nchoufo o shayta gual dakchi li gual l3arbi ya3ni makmltouch mita hadchi li gual

badrane13 منذ 7 سنوات

علاش الكار ماجاش من فاس

HaSsoune Yahia منذ 7 سنوات

Dima Raja w4 lba9i Zayed flkoon

اسماعيل منذ 7 سنوات

اظن ان معرفة الحقيقة لن تخدم مصالح الكرة في بلادنا ولا حتى الاجيال القادمة. لان من قرر ذلك هم الان شيوخ او توفوا . لكن اذا كنتم فعلا من عشاق اي فريق فالعبرة في نظري بعدد الالقاب وبمستواه حاليا حاليا حاليا،اوالبحث عن اي مشاكل تواجه الفريق ؟ .. لا داعي للبحث عن الوقائع القديمة وركزوا على الحاضر ..

عبدالكبير منذ 7 سنوات

كاتب المقالة ودادي موتعصب كيفاش جبتي كلام الهزاز و بنزاكور لي كيتكلمو على 72/73 و في 78 ماجبتيش شهادة ديال شي لعاب كبير و كتفيتي بي جمهور الوداد...

abderrazak منذ 7 سنوات

التزم الحيادية ايها الكاتب من فضلك .. كا تدافع عاى الوداد

عزيز منذ 7 سنوات

هادك العام الأولمبيك البيضاوي أصبح في خبر كان .بالنسبة اللاعبين اللي رجاوي راه جا بخاطرو.(جريندو-الشادلي-صابر-نزير-السلامي-الخلفي)أو اللي فضل بلاصا أخرى مشا بحالاتو(القدميري-بوالرواين-الحطاب-بلاغة.....) في الأخير راه لعبنا ضد الوداد ب 11 ماشي ب 22. عزيز

soufiane منذ 7 سنوات

hhhhh l9ito liha lhal wa 3lach lkar majach mn fes

amine منذ 7 سنوات

3lch lwded 3ndha 2 mktb msira

mohammed منذ 7 سنوات

wakemlo m3ana meta ila bghitouna nla3bo m3akom rah dolm hada

يوسف منذ 7 سنوات

ههههههه هنا كنطرحوا السؤال ما هي جنسية صاحبة المقال ؟ و مزال باقي نسولو البطة على الكار اللي ما جاش من فاس؟

abdssamad منذ 7 سنوات

1957 إنطلاق أول موسم بإجراء إقصائيات لإختيار الفرق التي ستلعب في القسم الأول، وكان الرجاء الرياضي هو أول فريق يتأهل للمجموعة وبالتالي يعتبر هذا النادي أقدم نادي في البطولة لكونه لم ينزل قط للقسم التاني منذ إنطلاقتها. توج باللقب كما كان متوقعا الوداد البيضاوي نظرا للتركبة البشرية التي كان يتوفر عليها خصوصا بعد إدماج لاعبي USM.......أومزال مسلات لحكاية

الفيلسوف الرجاوي منذ 7 سنوات

اكاتب المقال قَص علينا وقال لكنه مال نحو الوزاز وبذلك غابت عنه النزاهة الإعلامية وهذا العمل الذي كلّف نفسه ساعات من العمل للبحث فيه بعض النظر عن تحيزه الملحوظ و المفضوح ما هو الا دليل على تأثير السؤال الرجاوي الفلسفي العريض الذي لا يهمنا الجواب عنه بقدر ما يهمنا طرح أسئلة و حقائق اخرى تزيد من قيمة السؤال الانطولوجي الذي ليس هو "علاش الكار ما جاش من فاس"وانمــــا"كيف كان الإحساس؟؟؟؟؟

hassoune zakaria منذ 7 سنوات

hna lkaya lhal lbatta ghadi nkalbo liha aala batt istarha o daba haniwwna o bach tlaabo final dial la cooooooooooupe du monde tsanaw wahed 20 karn ila tawal lah oomor hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

الحكم الرابع منذ 7 سنوات

ههههههههههههه الهزاز قالك الحكم أنهى مباراة سيدي قاسم 7 دقائق قبل الوقت . وابن زاكور قالك 11 دقيقة قبل الوقت. ايوا يمكن إلا سولنا المرنيسي آش غايقول§§§

شوقي منذ 7 سنوات

لماذا لم بأخذ الكاتب بشهادة لاعبي اتحاد سيدي قاسم المكتوي بالنزول آنذاك للقسم الثاني؟؟؟ أنصحك بالتوجه نحو مندوزا فلديه ما يقوله لك. أما بالنبة لانسحاب الرجاء يا أيها الكاتب فكان احتجاجا على قرارات الحكم في تلك المباراة و تقدر تسول الظلمي يعاود ليك ويلا كانت أيها الكاتب صحفي مهني عن حق عاود لينا على البطولة الثلاثية لي انسحبات منها الرجاء و عاود لينا كيفاش تا ولات البطولة عندنا فيها 20 فريق.

rachid منذ 7 سنوات

hohooooooo... jrad ghadin yetsataw

الوداد نور لبلاد منذ 7 سنوات

وانا كنقرى التعاليق حسيت بالشفقة على عشاق "رجاء"..ما قادرينش اتيقو انا الحاجة الوحيدة اللي كانو كيتمناو اشدو بيها الوداد ماصدقاتش وطلعات خرافة هههههه

taha منذ 7 سنوات

كون جا الكار من فاس73 مكنتش تكون لميطا ولا جوج ميطا 78

Med80 منذ 7 سنوات

آسي رجاوي وخا حنا خسرنا بخمسة أو بثﻻثة على كل حال كملنا الماتش .ولكن علاش مكملتوش معانا الماتش راه خايبة حتى التعاويدة

ossama منذ 7 سنوات

اودي تخسر ديربي ماشي هي طيح ل دوزيام سيري. دب غاجاوبونا علاش الكار ماجاش

Mohammed de france منذ 7 سنوات

Rahna fi 2014 Nssawe li fate Arohadro 3la daba 3la lkaratta ou 3la lmontakhab li raybe 3la l van Hadro 3la rouhe riyadiya kif khassha tkoune Main3almouche wladna lhi9d 3la walou Nta3lmou chouïa achno howa riyada Riyada machi harbe Riyada akhla9 9abla kol haja

عمر العلمي منذ 7 سنوات

حشومة تقول هده الهضرة وارجع لصبورة الترتيب موسم 94/95 موقع كوورة وشوف بعينيك. وحتى هذه سقسي البطة تقول ليك

wydadi منذ 7 سنوات

wach dghya nssat raja fdi7tha m3a l fat7 nhar galo nssaw les carte bach mayl3bouch m3a tibgh bache raja tdi l botola b7al ila ze3ma rebat b3ida

Hala El-Montaser منذ 7 سنوات

هذا رأي شخصي كما يظهر

BADR HARI منذ 7 سنوات

هذا الموضوع الساخر الذي أثاره مشكورين أنصار نادي الرجاء الرياضي العالمي بقدر كان القصد منه في البداية إعادة إحياء الماضي الأسود للغريم وقث سبعينيات القرن الماضي حيث ساد في تلك الفترة وبعدها أيضا كل أشكال التلاعب في المباريات و البيع و الشراء نهارا جهارا بقدر ما كشف و بشكل ربما مفاجئ للبعض و عادي بالنسبة للبعض الآخر عن فساد من نوع آخر فساد الجهاز الاعلامي و الآلة الاعلامية المكتوبة خصوصا في المغرب بما فيها حتى تلك المنابر المحسوبة تجاوزا على "الصحافة النقية" المميزة عن صحافة الرصيف شخصيا استغربت شديد الاستغراب أن تنجرف أقلام و منابر صحافية تسمو عن التفاهات في المواضيع التي تشغل الرأي العام الى هذا المستنقع المخزي مثل هذا الموقع الذي يملكه الصحافي توفيق بوعشرين و جريدة الصباح بصحافييها أصحاب الأجور السمينة و الوجوه التي لا تفارق أضواء الاعلام المرئي و المسموع و حتى المساء و غيرها و هلم شرا كل يغني على ليلاه و كأنه طفل صغير أو مراهق أحمق هذا يغازل الاخضر و ذلك يحابي الأحمر ؟؟؟ ما هذه الدعارة الاعلامية ماهذا العري الصحافي و العهر في الكتابة و الاخبار مع أن الغريب في الأمر أن المسألة برمتها و القضية من ألفها الى ياءها تافهة و منتهية النظر مذ تطرق لها الاعلامي الرياضي الكبير سعيد زدوق في برنامج سمر رياضي مع أحد لاعبي فريق اتحاد سيدي قاسم الذين عايشوا المرحلة بأدق تفاصيلها فلماذا لم يتحرك أشاوس الفريق الودادي عندها ورفعوا أقلامهم و شكاواهم الى دار التلفزة المغربية للتنديد بما قاله قيدوم الفريق القاسمي أمام شاشات التلفاز علانية مع أن المسألة واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج الى اي اعتراض لان شرح الواضحات من المفضحات و الوداد اشترى مكانه في القسم الأول بعد تآمره مع الفريق الفاسي و انتهى الأمر على هذا النحو والسلام أما أن يفسد المفسدون و يبررون و يتبجحون أيضا لفسادهم فهذه هي الوقاحة بأم عينها

rajawi منذ 7 سنوات

اش هاد الهراء أسي محسن أشمن كانت الرجاء غادي طيح واندمجت مع الحليب لتصحيح معلوماتك الرجاء قامت بالتعاقد مع 7 لاعبين من فريق الأولمبيك البيضاوي الدي قررت إدارته حل الفريق واصبح اللاعبون بدون فريق كما وقع لتبغ البيضاوي وش نسيتي اش وقع في 95 هههه نسولك كيف كان إحساس هههه 5-1 في رمضان و3-0 في شعبان و2 -0 في راس العام يعني في سنة وحدة 10 أهداف ولمتقتيش سقسي البطة هههههه

محسن منذ 7 سنوات

هل نسيت الرجاء موسم 1995 ونزولها الى القسم الثاني وثم ادماج فريق الأولمبيك البيضاوي جمعية الحليب سابقا الذي كان في أوج عطائه ليبقى الرجاء بالقسم الاول بالاسم اما الا عبين كلهم للأولمبيك البيضاوي كالقدمير نزير الدغاي وغيرهم

meknassi منذ 7 سنوات

لهاذا مكانسا لا يريدون مكناس مع فاس في جهة واحدة لأنهم قادرون على كل شيء وخصوصا مركز اللجهة في فاس

الخضرا وطنية منذ 7 سنوات

طبيعي أن يحاول الوداديون و الفاسيون تبرير هذه الحادثة بأسباب معقولة ,, بالمناسبة هي نفس الاسباب التي قالوها سنة 1973 ... هل تنتظر أن يخرج الوداديون و يقولو "نعم لقد اشترينا الماتش من الفاسيين" أو أن يعترف المسوولون الفاسيون بأنهم "باعو الماتش" , لمذا لم تذكر رأي الرجاويين حول حادثة الانسحاب من الديربي .. أكيد الرجاويون أيضا سيقولون أنه انسحاب احتجاجا على التحكيم !! أم أن الاحتجاج على التحكيم حلال عليكم حرام علينا ... مقال غير موفق بتاااتا و غير موضوعي و غير محايد ولا يمت لقيم الصحافة النزيهة بصلة

rachid منذ 7 سنوات

مقال تغيب عنه الموضوعية...

lahcen tafraout منذ 7 سنوات

عن اي ميطا كاتهدر ؟ في هاد الفيديو شهادةمن سحيتة لاعب الوداد و الدي ينفي هاد القظية الكاتب منحز جدا و اخباره من الفايسبوك و لا يكلف نفسه عناء البحت عن الحقيقة https://www.youtube.com/watch?v=b1gfuqP6L7I

mouran منذ 7 سنوات

صاحب المقال جاهل بمحموعة من المعطيات كما تبين أنه متحيز او ما شي بعيد إكون ودادي مخلص باش اكتب هاذ الموضوع أول ملاحظة أن الفقرة الخاصة بموصوع كار فاس اعتمد على شهادات لاعبي المغرب الفاسي في حين لم يشر في موضوع الميطا الرجاوية ولو لشهادة من عاصروا المبارة لمعرفة الحقيقة كان على الصحافي أن يسبنع لشهادة لاعبي اتحاد سيدي قاسم اكبر متضررين من كار اللي ما جاش من فاس لانهم من هبط للقسم الثانين ربما شهادتهم كانت ستضيف قيمة للموضوع وتؤكد تورط الفاسيين في التعلاعب في المبارة ليس حبا في الوداد وإنما نكاية باتحاد سيدي قاسم على ما وقع في مبارة فاس كما ان الرجاء كانت منهزمة بهدف وليس ثلاثة كما ادعى صاحب المقالن والانسحاب كان في الدقيقة 78 اش من ميطا دي دويو عليها الوداديين

محمد منذ 7 سنوات

ههههههههه.....الكاتب وزازي...ويبقى السؤال علاش الكار ماجاش من فاس؟