باحث مغربي يصدر دليلا لمواجهة مضاعفات موجة البرد

10 فبراير 2015 - 15:15

أنجز الباحث الحسين الخالدي، دليلا عمليا خاصا بسبل الوقاية من الأمراض والمضاعفات الناتجة عن موجة البرد الشديد لفائدة سكان المناطق الجبلية صعبة الولوج والمعزولة.

[related_posts]

وقال الخالدي في حديث مع “اليوم24″، إنه بدأ في الاشتغال على الدليل الذي أصدره يناير الماضي منذ سنة 2008، وذلك خلال فترة اشتغاله في خلية بوزارة الداخلية ما بين سنتي 2005 و2012، قبل أن يقرر إصداره خلال السنة الحالية نظرا لموجة البرد التي يشهدها المغرب.

وأفاد المتحدث ذاته أن الدليل ليس موجها لمهنيي القطاع الصحي بل إلى الشيوخ والمقدمين الذين يكونون في مواجهات مباشرة مع المواطنين الذين يعيشون ويعانون من موجة البرد القارس في مناطق معزولة.

ومن بين الإجراءات التي شملها الدليل والتي يشير إلى ضرورة تنفيذها في حال وقوع موجة برد، وتجمد أحدهم بالصقيع، محاولة إعادة تسخين جسد المريض تدريجيا باستعمال اليدين، وإزالة ملابسه وخلع الحذاء أيضا، مع تجنب عملية تدليك الأجزاء المجمدة بالصقيع كالأرجل والأذنين، وتجنب عملية الفرك وعدم استخدام مصدر حرارة عالية مثل المصباح الحراري أو الفرن أو السخان العصري أو حتى السخان التقليدي “مجمر”، لأن ذلك يزيد من جفاف الجلد.

وفي حال انخفاض درجة حرارة الجسم، أشار الدليل إلى ضرورة تنبيه السلطات المحلية ونقل الشخص المريض بلطف إلى مكان دافئ وغير معزول ليظل على اتصال مع الآخرين وبعيدا عن الرياح الباردة والأمطار، إلى جانب تغطيته ببطانيات، وإجباره على البقاء واعيا مع تقديم أطعمة مناسبة كالدهون والمشروبات الدافئة والسكريات، مع تجنب تدليك الجلد وتجنب تعريض جسم المريض إلى الحرارة المفاجئة.

 

كلمات دلالية

وزارة الصحة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي