الأبناك المغربية تستحوذ على قطعة الأسد من الكعكة الإفريقية

10 فبراير 2015 - 16:02

 

استحوذت الإبناك المغربية على قطعة مهمة من كعكة إفريقيا جنوب الصحراء حسب تقرير للبنك الدولي. إذ اعتبرت الوثيقة أن كلا من التجاري وفابنك و«BMCE بنك» و«البنك الشعبي» توجد ضمن قائمة الأبناك السبعة الأكثر نشاطا في القارة السمراء.

وحقق نشاط التجاري وفابنك في القارة الإفريقية برسم 2013 حصيلة مالية إجمالية (أي قبل احتساب الضرائب) بلغت 47.3 مليار دولار، محتلا المرتبة الثانية بعد المصرف الجنوب إفريقي «ستاندرد بنك» الذي وصلت حصيلته إلى 161 مليار دولار.

بينما احتل البنك الشعبي المرتبة الثالثة بـ37 مليار دولار. بل إن نشاط هذه الأبناك في القارة السمراء أصبح جزءا مهما من مجمل معاملاتها الإجمالية، كما هو الشأن بالنسبة لـ«التجاري وفابنك» الذي شكلت معاملاته الإفريقية 25 في المائة من مجمل رقم معاملاته في يونيو 2014. كما أن مساهمة الفروع الإفريقية لـ«BMCE بنك» بلغت 41 في المائة في ناتجه البنكي الصافي، و28 في المائة من نتائجه الصافية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

taib منذ 6 سنوات

الحمد لله اللهم زيد وبارك داب خاص الابناك لمغربية تزيد البحث علي اسواق اخري في افريقيا باش تكون لنا قوة اقتصادي في جميع الاسواق الافريقية ان شاء الله اللهم بارك لنا في اقتصاد مغربنا الحبيب

التالي