المغرب غائب عن منصة جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في «القمة الحكومية»

14 فبراير 2015 - 00:25

دبي: اليوم24

بلغ مجموع المشاركات في دورة هذه السنة من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول من خارج الإمارات 230 مشاركة، منها 80 مشاركة عربية، وتقدمت السعودية قائمة الدول العربية بعدد المشاركات التي بلغت 30 مشاركة، تلتها سلطنة عمان 14 وقطر 12 والبحرين 11 والكويت 6 والأردن ولبنان والمغرب بمشاركتين لكل منها، والسودان بمشاركة واحدة.

وسجلت المملكة العربية السعودية وقطر وسلطنة عمان والبحرين ولبنان حضورا لافتا في حفل الإعلان عن أسماء الفائزين بالدورة الثانية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، على المستويات الوطنية والعربية والعالمية وفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات. 

وأكد محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن المشاركة الواسعة في الجائزة تؤشر إلى أن الحكومات بدأت تغيير نظرتها في الطريقة التي تقدم فيها خدماتها، وأن الجائزة بدأت في تحقيق أهدافها في تسهيل حياة البشر واختصار أوقاتهم وخلق بيئة أفضل لهم لأداء أعمالهم.

وتصدّرت المملكة العربية السعودية قائمة الفائزين بالمشاركات العربية بحصولها على 3 جوائز في قطاعات السياحة والصحة والتعليم. وفازت قطر بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر المحمول في قطاع البيئة على المستوى العربي، وسلطنة عُمان في قطاع الشؤون الاجتماعية، والبحرين في قطاع المواصلات والبنية التحتية، ولبنان في قطاع الأمن والسلامة.

وكانت المرحلة النهائية، من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في دورتها الثانية، قد شهدت تأهل 76 مشاركة بمختلف فئاتها من أصل 411 مشاركة، تصدرتها المشاركات الإماراتية من فئات طلاب الجامعات والجهات الحكومية بواقع 181 مشاركة، بينها 96 لطلاب يمثلون نحو 20 جامعة في الدولة، ما يؤكد تفاعلا وطنيا واسعا مع الجائزة في دورتها الثانية.

وعلى المستوى العالمي، بلغ عدد المشاركات 150 مشاركة بنسبة 30 في المائة، منها من دول الاتحاد الأوروبي، و22 في المائة من الولايات المتحدة، فيما توزعت بقية المشاركات على كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وسنغافورة وأستراليا وروسيا، وغيرها من الدول.

وحرصت لجنة التحكيم على تقييم التطبيقات المشاركة في الجائزة بالاعتماد على معايير الكفاءة والفعالية، وتقديم الخدمة بأساليب وطرق أسهل، وتقليص عدد الخطوات اللازمة للحصول على الخدمة، وخفض التكلفة، ونسبة الاستخدام من قبل المتعاملين، والزيادة في نسبة رضا المتعاملين، وحرص أعضاء اللجنة الذين تم اختيارهم من ذوي الخبرة والاختصاص على اختيار التطبيقات التي تعبّر عن أفضل الممارسات الكفيلة بتقديم خدمات ذكية ومبسطة وشاملة في الوقت ذاته.

وتهدف جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، التي أطلقها محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية على تقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف والأجهزة المحمولة تنسجم مع متطلبات الحكومة الذكية، بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية، لتلبي بذلك احتياجات وتوقعات المتعاملين.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي