الحسني: الشيعة المغاربة موجودون ونتقاسم الكثير مع العدل والإحسان

17 فبراير 2015 - 10:18

يبدو أن مواقف المغرب اتجاه الشيعة بدأت تلين شيئا ما إذ حصل التيار الشيعي بطنجة على ترخيص للعمل بشكل قانوني، ويهم الأمر أساسا مؤسسة “الخط الرسالي للدراسات والنشر” والتي على ترخيص من المحكمة التجارية.

المجموعة الشيعية والتي لطالما رفض طلبها أكثر من مرة من قبل وزارة الداخلية، حصلت منذ أشهر على الترخيص من المحكمة التجارية من أجل إقامة مؤسسة اقتصادية تخضع لقانون الشركات، ويوضح عصام الحسيني رئيس تحرير موقع الخط الرسالي ومدير مركز الخط الرسالي للدراسات والأبحاث، في حواره مع “اليوم 24” تفاصيل الحصول على هذا الترخيص إضافة إلى حديثه عن الشيعة المغاربة والعلاقات المغربية الإيرانية، كما تحدث عن علاقة الشيعة بجماعة العدل والإحسان وحزب الديمقراطيين الجدد. [related_post]

ما هي تفاصيل الترخيص الذي حصلت عليه مؤسسة الخط الرسالي من المحكمة التجارية، من أجل العمل بشكل قانوني في مدينة طنجة؟

ان مؤسسة الخط الرسالي حصلت على ترخيصها في مارس 2014 كمؤسسة بحثية، غير ان انشغالاتنا بالأمور اللوجستية وتغيير المقر من فاس الى طنجة تطلب منا وقتا وبالتالي فالربط بين المؤسسة وعودة العلاقات بين المغرب وإيران هو وهم لأننا موجودون قبل عودة العلاقات بسنة.

ما هي مؤسسة الخط الرسالي؟

مؤسسة الخط الرسالي هي كما ذكرت لكم مختصة بالدراسات والابحاث وبالنشر والتوزيع وهي في خدمة الباحثين جميعا بما ينعش الحركة الثقافية المغربية الى جانب غيرنا من المراكز البحثية في هذا الوطن.

هل يمكن اعتبار هذا بداية فتح المجال أمام الشيعة المغاربة من أجل الظهور للعلن؟

انني استغرب من هذا الطرح الذي لا يميز بين المعتقد الفردي وبين اهداف المؤسسة، فالمؤسسة لا تتدخل في الشأن الديني والمذهبي وتشتغل في المستوى الفكري النخبوي وفيما هي حركة القراءة والبحث، والدليل على ذلك ان المؤسسة مستعدة للتعاون مع مختلف الباحثين من كل الاطياف الفكرية من اقصى اليمين الى اقصى اليسار.

[related_posts]

ما هي تفاصيل المنع الذي طالكم من طرف الفندق الذين تنوون إقامة حفل افتتاح المؤسسة فيه؟

لقد اشتغلنا من اجل اول احتفال داخلي للمؤسسة والعاملين فيها، فطلب الفندق وثائق المؤسسة وقمنا بالإدلاء لهم بها، هذا كل ما في الامر، ولا صحة لأي انباء عن منع او ما شابه، ونحن في وضع قانوني سليم.

هل في رأيكم بدأت العلاقات الدبلوماسية تلين بين كل من المغرب وإيران خاصة بعد برقية التهنئة الأخيرة التي بعثها الملك لروحاني؟ 

انني اتوقع للعلاقات المغربية الايرانية التحسن المضطرد لكون الاداء الديبلوماسي المغربي تطور في الفترة الاخيرة واصبح اكثر مرونة وقدرة على التحرك بين المحاور بما يضمن المصالح العليا للبلاد، فالملك اعلن في خطاب العرش ان المغرب عازم على تنويع الشركاء وتعزيز العلاقات مع قوى غير غربية مثل روسيا والصين، كما ان رسالة التهنئة التي بعث بها الملك للرئيس حسن روحاني تضمنت ارادة واضحة من قبله لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين بما يخدم قضايا العالم الاسلامي واستقراره، لذلك ينبغي التعامل مع الرسالة الملكية بجدية وعدم التقليل من شأنها وفيها إشارات لابد من قراءتها جيدا.

ما هي تقديراتكم لعدد الشيعة في المغرب؟

اتصور ان عدد الشيعة المغاربة ليس بالقليل ولا بالكثير ولا توجد امكانية لإحصاء معتقدات المواطنين، ان لم نقل انه من غير الاخلاقي ان يتم التعامل مع مواطنين مغاربة بلغة الارقام، فالمهم انهم موجودون في كل المدن المغربية وبمختلف المواقع الاجتماعية والسياسية وبالجالية المغربية في الخارج، وهم لا يطلبون سوى ان يتم التعامل معهم بمنطق المواطنة وعدم التمييز على اساس المعتقد وان يكون الملك بما هو الضامن للحرية الدينية بالمغرب، وبوصفه اميرا لكل المؤمنين وليس فقط للسنيين المالكيين ضامنا لحرياتهم وحقوقهم .

ما هو موقفكم من “داعش”؟

اننا في الخط الرسالي نعتقد ان هناك اتجاهات متنورة في كل المذاهب الاسلامية واخرى متطرفة ، وداعش هي اتجاه متخلف ومتطرف في فهم الدين وتمثله، ويجب التصدي له امنيا وفكريا من خلال خلق جبهة تنويرية عريضة تمارس الدور الرسالي الذي مارسه الرسل والانبياء أي ( إخراج الناس من الظلمات الى النور)، ونعد انفسنا جزءا من قوى التنوير في هذه الامة ونعمل لمحاربة التخلف والتطرف الذي هو اشمل من ( داعش التنظيم ) ويمتد الى ( داعش الفكر والمنهج ).

هناك عدة مواقف تتشاركون فيها مع العدل والإحسان ألا يمكن أن تنخرطوا في الجماعة؟

اننا نلتقي مع الجماعة وغيرها في العديد من القواسم ونختلف ايضا في تصورات اخرى ، وقد سبق ان اصدرنا بيان تعزية الشيخ عبد السلام ياسين رحمه الله ونشره موقع الجماعة على الانترنت ، ومستعدون للحوار معهم على ارضية (الميثاق) الذي تقدمت به الجماعة ، كي نعمل على اساس المشتركات ويحتفظ كل طرف بقناعاته الخاصة .

لماذا لم تنخرطوا في حزب ظريف على الرغم من أنه أبدى موافقته على الأمر؟

تأكيدا على كوننا لا نطمح ابدا لأي مشروع طائفي وان مشروعنا هو المشروع الوطني الذي يحمله كل غيور على وطنه وامته فإننا ابدينا استعدادا للمشاركة في اي حزب سياسي يؤمن بحرية المعتقد والمساواة على قاعدة المواطنة فعلا لا قولا ..وكان الحوار الذي اجريناه مع الدكتور محمد ظريف خطوة في هذا الاتجاه ومستعدون لأي حوار مع اي حزب آخر ..اما عن عدم انخراطنا في حزب الديموقراطيين الجدد فلاننا تأخرنا في فتح الحوار إذ ان الحزب كان قد شكل الهيئة التأسيسية والتي بدورها انبثق عنها المجلس الوطني والمكتب السياسي ..غير ان ذلك لا يعني اننا اغلقنا الباب امام فكرة الالتحاق باي حزب سياسي وطني .

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hamid منذ 6 سنوات

ادخل لموقع غوغل لتعرف حقيقة هدا عميل ايران بمنطقة المغرب العربي . انه زحف شيعي

hamid منذ 6 سنوات

هدا كائن شيعي يظل يتجول بين سوريا ايران و لبنان و توريا . حيث كون مجموعة من جمعيات ثقافية مشبوهة او ما يسمى خط رسالي بالمغرب و جزائر و تونس للاتقطاب مستبصرين. و غريب هؤلاء موالين للايران لهم دعم كبير و خاصىة مساسيد التي يشرفون عليها ببلجيكا . و حول جاليية مغربية للمتشييعين و احصائيات خطير فيها سياق . كيف حصل هدا اخير على ترخيص باسم دراسات ؟؟؟؟ وهل ستتحمل وزارة الاتصال و العدل و شؤون الاسلامية مسؤوليتها؟؟؟ وهل مدهب شيعي له مكانة بين مغاربة؟؟؟ والى متى ستبقى الدولة تتفرج؟؟؟ وهل تريدو ان نصبح بحرين اخرى؟؟؟

المكي قاسمي منذ 6 سنوات

نريد أن نعرف من السيد الحسني وصحبه إن كان رفض الثوابت السياسية للمغرب من ضمن ما يتقاسمونه مع العدل والإحسان. وأما الباقي، فتفاصيل تهم أصحابها لوحدهم

المكي قاسمي منذ 6 سنوات

طبيعي ان تلتقوا مع الجماعة لان لهم امامهم ولكم امامكم المعصوم.اما اهل السنة فانتم تكفرونهم....ما من عصمة لبشر.تعالى الله عما يشكون.

mohamed منذ 6 سنوات

li nantadir ma ya9a3 bi albahrayn wa alkwit asoudiya wa wa wa

التالي