الملك يعطي الضوء الأخضر لتفعيل قانون البنوك الإسلامية

17 فبراير 2015 - 21:45

أعطى الملك محمد السادس الضوء الأخضر لتفعيل قانون البنوك الإسلامية، بتعديل اختصاصات المجلس العلمي الأعلى ليكون من مهامه إحداث اللجنة الشرعية المكلفة بالنظر في مطابقة المنتوجات المالية التشاركية للشريعة الإسلامية. 

اللجنة، حسب ظهير ملكي صدر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، تتألف من تسعة أعضاء، «من العلماء الفقهاء المشهود لهم بالمعرفة الراسخة والإلمام الواسع بأحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، وبالقدرة على الإفتاء وبيان حكم الشرع في القضايا المعروضة على اللجنة». وستستعين، على سبيل الاستشارة، بخمسة خبراء «مشهود لهم بكفاءتهم وخبرتهم في مجال من مجالات القانون والمالية التشاركية والمعاملات البنكية وقطاع التأمينات وسوق الرساميل…».

ومنع الظهير الملكي أعضاء هذه اللجنة من العضوية في أي جهاز داخلي لمؤسسة بنكية معنية بقراراتها، فيما ستصدر قرارات اللجنة باسم المجلس العلمي الأعلى، الذي يعتبر الملك رئيسه، وذلك شريطة تحقيق الإجماع حول الآراء الصادرة وتعليلها.

مصدر مقرّب من تدبير الشأن الديني للمملكة قال لـ«أخبار اليوم» إن الهيئة الرسمية، المكلفة بتدبير الحقل الديني، حضّرت عددا من علمائها المتخصّصين في الاقتصاد، كما جرى النقاش مع مسؤولي بنك المغرب، «وفي الأسابيع القليلة الماضية زار مجموعة من المتخصصين الإمارات العربية المتحدة ودولا أخرى عريقة في هذا المجال، بقيادة مسؤول كبير في الأمانة العامة للحكومة، وعُقدت اجتماعات مطولة، والهدف هو إخراج هذه البنوك بطريقة سليمة، وضمان وجود مؤسسة علمية محايدة وموثوق فيها لتنظيمها».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ouafae منذ 6 سنوات

Alhamdou wa choukrou li Allah koulou chay2in liii ajaal

hasnaa منذ 6 سنوات

wa akhiran lhamdolillah lah ykamel omour chahal wana kanatsana mabritch nachri bi riba ou natmana ykoun hadchi sade9

simo منذ 6 سنوات

الحمد لله عاش محمد السادس و الحكومة التي سهرت وعملت لمدة ثلاث سنوات لاخراج مشروع الابناك الاسلامية

jamal منذ 6 سنوات

و الحكومة التي سهرت وعملت لمدة ثلاث سنوات لاخراج مشروع الابناك الاسلامية لا تعيش فقط عاش محمد السدس با لامة من جهلها ضحكت عليها الامم

نزهة منذ 6 سنوات

الحمد لله عاش محمد السادس

التالي