العثماني يدعو إلى نسج علاقات اقتصادية قوية بين البلدان المغاربية

18 فبراير 2015 - 16:00

اعتبر وزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني، أن ميثاق اتحاد المغرب العربي يمثل “عائقا أمام إعادة بناء اتحاد مغاربي موحد”،  داعيا إلى تعديل مضامين الميثاق  وتوسيع الصلاحيات بين مجلس الرئاسة والمجالس الوزارية المتخصصة.

وقال العثماني الذي يرأس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية في محاضرة ألقاها اليوم الأربعاء خلال أشغال المنتدى المغاربي حول “الاتحاد المغاربي بين المعوقات الظرفية والإمكانيات الإستراتجية”، إن العلاقات المغربية الجزائرية من أسباب عدم بناء اتحاد مغاربي موحد، لأن “البلدين لهما ثقل في المنطقة وخلافهما يعيق تسريع رؤية اتحاد مغاربي”.

وأعرب نفس المتحدث عن أسفه لكون الاتحاد المغاربي لم يستطع أن ينسج علاقات اقتصادية قوية مثل الاتحاد الأوربي، كما عبر عن أسفه لكون المبادلات التجارية لدول الاتحاد المغاربي مع الاتحاد الأوروبي تمثل 60 في المائة من تجارتها الخارجية، بينما لا تمثل المبادلات التجارية بين بعضها البعض إلا 3 في المائة، معتبرا أن هذه الوضعية تعكس ضعف الإندامج الاقتصادي المغاربي.

وأوضح العثماني أنه في الوقت الراهن “أصبح من الضروري تحقيق الإندماج الاقتصادي بين البلدان المغاربية” وذلك “بالنظر لما تعرفه المنطقة من ركود اقتصادي” على حد تعبيره.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي