أسعار العقار بالمغرب انخفضت في 2014

19 فبراير 2015 - 20:15

انخفضت أسعار العقار بالمغرب بـ0,8 في المائة في 2014، بعد أن كانت قد ارتفعت بـ1,3 في المائة سنة 2013، حسب ما أعلنه بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وفي تعليق له على هذا الانخفاض، صرح إدريس الفينة، المحلل الاقتصادي المتخصص في المجال العقاري، لـ اليوم24»، بأن «ما حصل يمكن تسميته بعملية تصحيح للأسعار، لأنها وصلت، في السنوات الأخيرة، إلى مستوى لا يتحمله المستهلك»، موضحا أن من بين أسباب التراجع بروز «موجة بيع العقارات، فالكثير من المستهلكين أصبحوا يتخلصون من المساكن التي اشتروها سابقا، إذ يرون اليوم أنها أصبحت بدون فائدة، وخصوصا العقارات المشتراة من أجل الربح». 

وفصلت مذكرة بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية في حيثيات هذا التراجع، موضحة أن أسعار العقارات السكنية تراجعت بـ0,6 في المائة، وأسعار الأراضي بـ1,4 في المائة، وأن تطور أسعار الأصول السكنية يعكس تراجعا في أسعار جميع فئات الأصول، متمثلا في 0,5 في المائة للشقق، و0,9 في المائة للمنازل، و1,7 في المائة للفيلات.

في المقابل، ارتفعت أسعار العقارات التجارية بـ2,6 في المائة، بزيادة بـ2,5 في المائة في أسعار المحلات التجارية، و2,8 في المائة في أسعار المكاتب. 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي