انطلاقة باهتة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

20 فبراير 2015 - 22:27

 

وبينما غاب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن حفل الافتتاح، فقد حضر وزير التشغيل عبد السلام الصديقي الذي حل بطنجة  لحضور إحدى اللقاءات قبل أن يتصادف وجوده مع افتتاح المهرجان الوطني للفيلم.

“العرض” للمخرج اسماعيل فروخي، كان هو فيلم الافتتاح حيث ارتأت أن تعرضه، وسط برنامج الحفل وليس آخره كما جرت العادة، ثم بعده قامت مقدمة المهرجان الوطني للفيلم “الأزلية”، فاطمة النوالي، بتقديم لجنتي التحكيم للفيلم الطويل والقصير.

وتنطلق المسابقة الرسمية  غدا، بعرض فيلم قصير “عقول مرتشية” للمخرجه، المهدي الخاوضي، ويليه الفيلم الطويل “نصف السماء” للمخرج عبد القادر لقطع ومدته 102 دقيقة.

 و تميز بتكريم الممثلة مليكة العماري والناقد محمد كلاوي. وجاءت هذه اللحظة الاحتفالية بمثابة اعتراف من المشهد السينمائي المغربي بعطاءات اسمين مخضرمين بصما مجالي التشخيص والنقد السينمائي على مدى عقود.

وعلى وقع شهادات في حق المكرمين، ألقتها الممثلة مجيدة بنكيران في حق مليكة العماري، وكل من الصحافي طالع سعود الأطلسي والناقد مصطفى المسناوي حول مسار محمد كلاوي، صفق جمهور التظاهرة طويلا لاسمين قدما زهرة حياتهما في خدمة الفن السابع بالبلاد.

وانطبع حفل افتتاح الدورة بلحظات حزن استحضارا لأرواح عدد من الفنانين والمهنيين الذين رحلوا مؤخرا إلى دار البقاء، ومنهم الفنان محمد بسطاوي والفنانة زينب السمايكي والمخرج عبد الله أوزاد والممثلة أمل معروف وآخرون.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي