المغرب يطرح 3 مزايدات لمنح تراخيص لاستغلال شبكات الاتصالات الفضائية

26 فبراير 2015 - 22:58

يطرح المغرب ثلاث مزايدات جديدة لمنح تراخيص لاستغلال شبكات الإتصالات بالأقمار الصناعية والراديو كهربائية، في منتصف الشهر القادم، وذلك في إطار توسع عروض الإتصالات وتعميمها وتغطية المناطق النائية من البلاد.

وقالت الوكالة الوطنية للاتصالات المغربية، في بيان لها يوم الخميس، حصلت وكالة الأناضول علي نسخة منه، إنها ستطرح المزايدات الثلاثة منفصلة يوم 16 مارس القادم.

وأضافت الوكالة الوطنية للاتصالات، وفقا للبيان، أن المزايدة الأولي تتعلق بإقامة واستغلال شبكات عامة للاتصالات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع ” فيسات”(VSAT)”، التي تمكن من توفير خدمات الهاتف ونقل المعطيات في الأماكن النائية والتي يصعب ربطها من طرف متعهدي الاتصالات التقليدية.

ووفقا للبيان، تعول الحكومة المغربية على هذه التقنية لتغطية كافة التراب الوطني البالغ 710 ألف كيلومتر مربع، خاصة المناطق الشرقية والجنوبية من البلاد.

وتوفر هذه الخدمات حاليا شركتين حصلتا على تراخيص من عام 2000، غير أن أدائها كان دون مستوى الانتظارات الحكومية التي تعول على توسيع المنافسة للرفع من مسوى الأداء.

وقالت الوكالة الوطنية للاتصالات، وفقا للبيان، إن المزايدة الثانية تتعلق باستغلال الأنظمة الشخصية المتنقلة للاتصالات الشاملة بالأقمار الاصناعية من نوع “GMPCS”، والتي توفر بدورها خدمات الهاتف والإنترنت والفاكس والاتصالات متعددة الوسائط لفائدة المستعملين النهائيين.

وسبق للسلطات المغربية أن منحت خمس تراخيص لخمس شركات لاستغلال هذا النوع الشبكات في عام 2000.

وأضافت الوكالة، أن المزايدة الثالثة تتعلق بشبكة الاتصالات الراديو- كهربائية ذات الموارد المشتركة “3RP”، والتي توفر خدماتها حصريا للمؤسسات في القطاع العام أو الخاص، خاصة الجيش والشرطة، بالإضافة إلى الشركات والمصارف، وليس للعموم. وسبق للسلطات المغربية أن منحت تراخيص لشركتين في هذا المجال، وذلك وفقا للبيان.

وتأتي التراخيص الجديدة للاتصالات الفضائية والرادوية في ظل انخفاض كلفة الخدمات مع إطلاق أقمار صناعية بتقنيات خلال العقد الأخير، والتي مكنت من ردم الهوة بين أسعار خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والاتصالات عبر الشبكات الأرضية، خاصة في مجال الانترنت.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي