الريسوني: بلمختار يجب ان يستقيل والهجوم على الخلفي في غير محله!

02 مارس 2015 - 10:03

هجوم لاذع ذلك الذي شنه الفقيه المقاصدي أحمد الريسوني على وزير التربية الوطنية والتعليم المهني، رشيد بلمختار، حيث أبدى مساندته لمنتقديه بعد ما تداولته وسائل الإعلام حول تصريحه لإحدى الصحافيات بأنه “لا يعرف العربية”.

موقف نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين جاء في سياق تعليقه على ما تداولته وسائل الإعلام حول “عجز” وزير التربية الوطنية عن الحديث بالعربية و”تعثر” وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في حديثه باللغة الفرنسية لقنوات أجنبية، حيث اعتبر الريسوني أن “التشنيع” الذي طال بلمختار في هذا الصدد “مستحق وفي محله”، مبديا في هذا السياق تفهمه لمطالب الاستقالة التي ظهرت إبان هذه الواقعة على اعتبار أنها “ليس فيها أدنى مبالغة”.

تبعا لذلك، تساءل الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح على موقعه الرسمي، قائلا “كيف يعقل ويقبل أن وزير التعليم – وليس أي وزير- يجهل اللغة الرسمية لبلده، ويعجز تماما عن التحدث بها؟”، قبل أن يتابع ” وكيف يتولى وزارة التعليم لأكثر من مرة؟ وكيف يؤتمن رجل من هذا النوع على مدرستنا وعلى تعليم الملايين من أبنائنا؟ “، مستشهدا في هذا الإطار بحكمة قديمة مفادها أن “الناس أعداء ما جهلوا”.

في المقابل، اعتبر الريسوني أن “التشنيع”على الوزير الخلفي “في غير محله” على أساس أنه ” مجرد عقدة نقص عند النخب المغربية المفرنسة ومن يدورون في فلكها’، مذكرا في هذا السياق بأن ” معظم وزراء العالم ومعظم رؤسائه يجهلون اللغة الفرنسية تماما”، ليختم كلامه مدافعا عن وزير الاتصال بالقول ” يكفي الخلفي شرفا أنه يتقن لغته الرسمية، ويتقن بجانبها لغة العالم الأولى ولغة العلم الأولى، ولا أسميها لأن الجميع يعرفها”، على حد قول الفقيه المقاصدي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعيد بوزردة منذ 6 سنوات

ياسيدي الفاضل السيد الوزير معدور لأنه تربى في كنف الاسياد الذين يستعبدون الناس...ثم ان هؤلاء لا يعرفون قيمة هذه اللغة لغة القرآن لغة اهل الجنة... يوم القيامة يجيب السيد معالي الوزير باللغة اللاثنية...

احماد منذ 6 سنوات

انااتفق تماما مع الدكتور الريسوني حفظه الله

مغربي منذ 6 سنوات

التهرب من الجواب تقنية سياسية لمن ليس له جواب أو له جواب ولا يريد ان يصدم المتتبعين

ahmed منذ 6 سنوات

في المشرق لاتسمع إلا العربية ولو قضى الإنسان بالغرب مددا طويلة٠أما المغاربي المتفتح فتكفيه أياما في فرنسا لتجده قد غير لغته واعتنق لغة مولييرهل المفروض أن نتكلم بلغة الغير؟.لتك لن في الإسبان عبرة حث لايحبون التحدث إلا بلغتهم.

مكناسي مخزز منذ 6 سنوات

مع الاسف علمائنا يكيلون بمكيالين لان السي الخلفي عدلاوي تنماوي ما راي عالمنا لو كان المستر خلفي اشتراكي او استقلالي او باماوي

رشيد منذ 6 سنوات

المشكل في تهربه من الجواب وعدم قدرته على التعليل و التبيان وليس في فرنسيته,,,,كفاكم ضحكا على الدقون

التالي