بعد إدانته بالإرهاب..القضاء البلجيكي يوجه تهمة تهريب المخدرات للمغربي بلقاسم

12 مارس 2015 - 12:35

بعد إدانته بالسجن لـ12 سنة بتهم تتعلق بالإرهاب، من المرتقب أن تنظر محكمة بلجيكية في ملف يتعلق بعمليات ضخمة لتهريب المخدرات، يُتهم السلفي المغربي فؤاد بلقاسم بالتورط فيها.
وحسب وسائل إعلام بلجيكية، فإن بلقاسم يواجه أحكاما في هذه القضية قد تصل إلى ثلاث سنوات سجنا، في وقت طالب المدعي العام بالبراءة لوالد بلقاسم المتابع بدوره في هذه القضية. [related_post]
وتعود تفاصيل قضية المخدرات هذه إلى عام 2005، أي قبل تكوين بلقاسم لجماعته المتشددة، وتخص تهريب أزيد من خمسة أطنان من المخدرات من المغرب نحو بلجيكا، قبل أن يتم حجزها بالأراضي البلجيكية، والحكم على باقي المتهمين عام 2008 بأحكام تتراوح بين سنتين وسبع سنوات.
وكانت محكمة بلجيكية قد حكمت، شهر فبراير الماضي، بالسجن 12 سنة على زعيم “جماعة الشريعة من أجل بلجيكا الإسلامية” المصنفة كجماعة إرهابية، وذلك بعدما أدين بتزعم جماعة تجند الشبان للقتال إلى جانب جماعات مقاتلة على رأسها تنظيم “داعش”.
وكان بلقاسم يعتبر من أكثر السلفيين النشيطين في بلجيكا، حيث أن خطبه منتشرة على نطاق واسع، وقد جرى اعتقاله منذ أبريل 2013، لتتم محاكمته رفقة 45 شخصا آخرين هم أعضاء في المجموعة، ثمانية وثلاثون منهم تمت محاكمتهم بشكل غيابي، لكون أغلبهم انتقلوا إلى القتال في سوريا، بعد انضمامهم إلى الجماعة التي كانت تدعو أيضا إلى إقامة دولة إسلامية في بلجيكا عبر الأنترنت وفي الشارع.

كلمات دلالية

إرهاب المغرب بلجيكا
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي