" الحكومة تفكر في الدعم المباشر قبل رفع الدعم عن "البوطاغاز

12 مارس 2015 - 23:59

بعد الجدل الكبير الذي أثاره نشر العديد من المنابر الإعلامية لخبر رفع الدعم عن قنينات “البوطاغاز”، ونفي العديد من المصادر الحكومية هذا الخبر، خرج الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية ليؤكد إمكانية لجوء الحكومة إلى رفع الدعم عن الغاز، وذلك بعد اعتماد آلية الاستهداف المباشر للفئات الهشة.

وفي هذا الصدد، نقل موقع حزب المصباح عن “مصادر مطلعة” إمكانية لجوء الحكومة إلى آلية الاستهداف المعتمدة في دعم الأرامل أو آليات الاستهداف المعتمدة في برامج أخرى في ما يتعلق بالآليات التي ستعتمدها الحكومة لإعادة النظر في طريقة دعم قنينات الغاز “، وهو الأمر الذي سيمكن من استمرار دعم الفئات التي تستحقه دون أن تثير العملية أي خلل اجتماعي، في حين سيتم منع الدعم عن من يستخدمون مئات القنينات في الشهر الواحد من فنادق وضيعات فلاحية ومقاه وغيرها”، يوضح المصدر ذاته.

وحسب موقع المصباح دائما، فإن تكاليف صندوق المقاصة عرفت انخفاضا مهما في شهر يناير الماضي، بعد حذف الدعم نهائيا عن المحروقات، الشيء الذي سيمكن، حسب تحليل قيمة الدعم التي سيقدمها الصندوق خلال عام 2015، من توفير حوالي 10 مليارات درهم.

من جهة أخرى، كلف دعم قنينات غاز البوتان صندوق المقاصة الشهر الماضي ما يناهز 861 مليون درهم، فيما تم تخصيص 276 مليون درهم لدعم السكر لتبلغ بذلك نفقات الصندوق خلال شهر واحد  مليارا و137 مليون درهم . وعلى هذا الأساس، تم تسجيل انخفاض في الدعم المخصص لغاز البوتان بحوالي 47 في المائة مقارنة مع  الفترة نفسها من السنة الماضية، بسبب انخفاض الأسعار، في حين استمر استحواذ تكاليف التوزيع على نسبة 97 في المائة من الدعم المخصص للغاز.

 

كلمات دلالية

المغرب صندوق المقاصة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي