واشنطن بوست: أمريكا ارتكبت ثلاثة أخطاء ساهمت في ظهور "داعش"

13 مارس 2015 - 12:26

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن ثلاثة إجراءات اتبعتها السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية ساهمت في نشوء الدولة الإسلامية، مشيرة إلى أن الأمر تم عن “غير قصد” من الدولة الأمريكية. [related_post]

واعتمدت “واشنطن بوست” في تقريرها على دراسة للخبير في شؤون “داعش” كول بونزيل وهو أستاذ بجامعة “برينستون”، تحمل عنوان “إيديولوجية داعش”، والتي تحدث فيها الكاتب عن ثلاثة أخطاء قامت بها الدولة وساهمت بشكل أو بآخر في قيام “الدولة الإسلامية”.

أول هذه الإجراءات، الحرب التي شنتها أمريكا على أفغانستان، وحسب ما نشرته الصحيفة استنادا إلى دراسة للباحث الأمريكي تحت عنوان “إيديولوجية داعش”، فإنه في الفترة ما بين عامي 2001 و2002 قام أعضاء من تنظيم القاعدة، وعلى رأسهم الخبير العسكري للتنظيم والملقب بـ”سيف العدل” بمناقشة فكرة الخلافة مع مصعب الزرقاوي مشيرة إلى أن هذا الأخير ساهم في تأسيس القاعدة في العراق والتي فتحت الطريق نحو نشوء “داعش”.

وأوضحت الصحيفة، أن “سيف العدل” فر إلى ايران بعد غزو أمريكا لأفغانستان، وهناك التقى بالزرقاوي وناقش معه فكرة “الخلافة”.

ونقلت الصحيفة تصريحات لأعضاء من التنظيم في عام 2001، يقولون فيها إنهم اضطروا إلى تغيير خططهم بعد غزو واشنطن لأفغانستان، مشيرين آنذاك إلى أن فكرة إقامة “إمارة أفغانستان الإسلامية” كان من الممكن أن تكون بداية لـ”الخلافة” في جميع الأقطاب الإسلامية في العالم. [related_posts]

ثاني أخطاء الولايات المتحدة الأمريكية والتي ساهمت، حسب “الواشنطن بوست” في نشوء “داعش” كانت هي الحرب على العراق، مشيرة إلى أن التنظيم كان يطمح إلى إقامة “دولة الخلافة” بهذه البلاد بين عامي 2001 و2002، إلا أنه بعد الحرب الأمريكية تحول الطموح إلى حقيقة وأصبحت إمكانية إقامة “دولة الخلافة” هناك ممكنة، إذ بدأ الزرقاوي بتركيز انتباهه على البلاد وأطلق على جماعته اسم “القاعدة في العراق”، مشيرة إلى أنه في عام 2005 راسل قادة التنظيم الزرقاوي يطالبونه فيها بإقامة “دولة إسلامية في العراق”.

ثالث أخطاء الولايات المتحدة الأمريكية كانت هي مقتل أسامة بن لادن، مشيرة إلى أنه من بين المحتجزين بمعسكر بوكا عام 2004 كان هناك شخص يدعى إبراهيم عوض إبراهيم البدري، الذي تم إطلاق سراحه على اعتبار أنه لا يشكل خطرا أو تهديدا كبيرا على الأمن، إلا أنه بعد مقتل أبو عمر البغدادي تم تنصيب البدري زعيما جديدا لـ”الدولة الإسلامية” وحمل اسم أبو بكر البغدادي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي