مستشفى خليفة بالدارالبيضاء يقدم لمرضاه خدمات 4 نجوم

18 مارس 2015 - 15:57

تصوير: عبد المجيد رزقو

بعد 17 سنة على تشيد مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بالرباط، جاء اليوم الدور على مدينة الدارالبيضاء، حيث سيشرع المستشفى الذي دشنه، أمس الثلاثاء، الملك محمد السادس رفقة  الأمير محمد بن زايد آل نهيان، يوم الاثنين المقبل، في استقبال المرضى من أجل إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية، على أن  يباشر الشهر المقبل إجراء أولى العمليات الجراحية، فيما سيتم فتح قسم المستعجلات في وجه الجميع  في يونيو المقبل.

hopital cheikh khalifa  ibe zaid   (19)

وكشف الدكتور المنتصر الشريف شفشاوي،  مدير مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بالدارالبيضاء، أن المستشفى سيبدأ عمله بشكل تدريجي، وأن آخر قسم سيتم افتتاحه هو قسم المستعجلات، مضيفا أن سبب تأخير افتتاح هذا القسم الذي سيعمل 24 ساعة على 24 ساعة، هو راجع بالأساس إلى أن كل الأقسام لابد أن تكون جاهزة قبل افتتاح قسم حيوي مثل المستعجلات.

hopital cheikh khalifa  ibe zaid   (2)

وأوضح شفشاوي خلال ندوة صحفية نظمت، أمس الثلاثاء بالمستشفى، أنه على  الرغم من المعدات والأجهزة المتطورة، إلا أن أسعار الكشف، وإجراء العمليات الجراحية لا تختلف عن باقي المستشفيات الخاصة، لافتا الانتباه إلى أن المستشفى مفتوح في وجه جميع فئات المجتمع، حتى أصحاب بطاقة الرميد، حيت سيتم استقبال هذه الفئة،  في حالة عدم توفر علاج في المستشفيات العمومية.

وأشار مدير مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بالدارالبيضاء، إلى أن التكلفة الإجمالية للمستشفى وصلت إلى مليار و200 مليون درهم، وأكد أن الهدف الأساسي للمستشفى ليس ربحيا، إذ إن العائدات المادية سيتم بها إنشاء جامعات للطب مثل الجامعة التي يتم حاليا تشيدها في بوسكورة ضواحي مدينة الدارالبيضاء.

hopital cheikh khalifa  ibe zaid   (8)

وأكد الشفشاوي، أن اختلاف مستشفى شيخ خليفة بن زايد عن باقي المستشفيات الخاصة، هو توفيره للمرضى الـ”في أي بي”، خدمات فندقية من صنف أربعة نجوم.

يشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى  تبلغ 205 سريرا، منها 62 سريرا للاستشفاء اليومي، و46 قاعة للاستشارات الطبية، و85 قاعة للعلاج والاستكشافات، ويؤمن الخدمات الطبية فيه طاقم من 740 موظفا، من ضمنهم 130 طبيبا يعملون بشكل دائم.

hopital cheikh khalifa  ibe zaid   (23)

ويتوزع المستشفى على عدة أقسام هي قسم أمراض القلب والشرايين، وقاعتين لأمراض القلب التدخلية، وقاعتين للعمليات، و14 سريرا للعناية المركزة و5 أسرة للإنعاش. أما قسم المستعجلات، فيضم مركزا للصدمات وهو يتوفر على 6 قاعات للفحوصات والعلاج، و4 مراكز لاستقبال الحالات المستعجلة الحرجة، و4 سيارات إسعاف خاصة بالإنعاش مجهزة بالأدوية و12 سريرا للعناية المركزة متعددة التخصصات، وقاعتين للعمليات متعددة التخصصات و4 أسرة خاصة بالحروقات.

hopital cheikh khalifa  ibe zaid   (14)

وبالنسبة إلى قسم الأم والطفل، فيضم ثلاث قاعات للولادة، و 26 سريرا للاستشفاء خاص بالأم والطفل و12 سريرا للإنعاش متعدد التخصصات و8 أسرة لإنعاش حديثي الولادة قابلة للتمديد إلى 16 سريرا وقاعة للعمليات، وأخيرا هناك قسم السرطان، ويتضمن 3 غرف خاصة بالطب الإشعاعي الخارجي، وغرفة للعلاج المحلي للأشعة، و 9 أسرة للعلاج الكيميائي قابلة للتمديد إلى 18 سريرا، وقاعتين للعلميات مجهزتين بمعدات خاصة بالطب النووي. ويضم المستشفى فضلا عن ذلك مصلحة للطب الإشعاعي، ومركزا للتنظير الباطني متعدد التخصصات ومركزا للأم ومختبرا.

hopital cheikh khalifa  ibe zaid   (11)

وهكذا تتوفر مصلحة الطب الإشعاعي على جهازين للتصوير بالرنين المغناطيسي وجهاز سكانير، و9 أشعة للتصوير بالصدى وجهازين للتصوير الإشعاعي للثدي لامع التجسيم، وقاعتين للتصوير بالأشعة وجهاز سكانير للأسنان وجهاز لقياس كثافة العظام و6 أشعة متنقلة للتصوير بالأشعة. ويشتمل مركز التنظير الباطني متعدد التخصصات، على أربع قاعات موزعة ما بين أمراض الجهاز الهضمي وأمراض المسالك البولية، وأمراض التنفس، وأمراض النساء، والمتعفنة والتشريح المرضي.

hopital cheikh khalifa  ibe zaid   (10)

أما بالنسبة إلى مركز الألم، وهو قسم جديد، فيجمع بين اختصاصات مختلفة، هي التخدير والأمراض العصبية والأمراض العقلية، فيما يوفر المختبر خدمات في مجال الكيمياء الحيوية وعلم الدم وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الفيروسات وعلم السموم والمناعة والتشريح الطبي.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اسماء منذ 4 سنوات

وهكذا تتوفر مصلحة الطب الإشعاعي على جهازين للتصوير بالرنين المغناطيسي وجهاز سكانير، و9 أشعة للتصوير بالصدى وجهازين للتصوير الإشعاعي للثدي لامع التجسيم، وقاعتين للتصوير بالأشعة وجهاز سكانير للأسنان وجهاز لقياس كثافة العظام و6 أشعة متنقلة للتصوير بالأشعة. ويشتمل مركز التنظير الباطني متعدد التخصصات. وكذلك لاااااااا يتوفر على طبيب مختص في استعمال هذه الأجهزة و يجب انتظاره من مشفى زايد بالرباط .

عبدالسلام بوحبة منذ 6 سنوات

أناهوئيةالطبيب الصيدياه