المبعوث الأممي إلى ليبيا: أطراف الحوار لها استعداد غير مسبوق لحل الأزمة

20 مارس 2015 - 12:15

انطلقت صبيحة اليوم الجمعة بالصخيرات، الجولة الثالثة للمفاوضات بين أطراف الأزمة الليبية، والتي يُنتظر أن تتواصل طوال الأيام الثلاثة المقبلة، بغرض إعداد الأوراق النهائية بخصوص تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية لوضع حد للانقسامات المؤسسية، والترتيبات الأمنية لإنهاء القتال وضمان انسحاب الجماعات المسلحة من المدن الليبية بما فيها العاصمة طرابلس.  [related_posts]

وفي هذا الصدد، قال « برناردينو ليون » المبعوث الأممي إلى ليبيا، خلال ندوة صحافية احتضنها قصر المؤتمرات الدولي محمد السادس بالصخيرات، إنه يتوقع توصل الأطراف المشاركة في الحوار خلال الأيام الثلاثة المقبلة إلى اتفاق بخُصوص الوثائق المقترحة في إطار الحوار الليبي.

وأبدى المبعوث الأممي تفاؤلا بخُصوص هذه الجولة من المحادثات، في حين توقع وصول أطراف الحوار إلى اتفاق على الوثائق المقترحة حول حكومة وحدة، والترتيبات الأمنية، وتعزيز بناء الثقة، نهاية الأسبوع الجاري.

وفي السياق نفسه، أكد « ليون »، خلال حديثه للصحافة أن الوصول إلى اتفاق خلال الأيام الثلاثة المقبلة من شأنه أن يُمهد الانتقال إلى مرحلة جديدة من التفاوض تتعلق بالتفاصيل خلال الجولة الرابعة المنتظر انطلاقها خلال الأسبوع المقبل.

ولفت المبعوث الأممي إلى أن بعض مؤشرات الإرهاب بدأت تهدد ليبيا والمنطقة، مشيرا إلى أن المفاوضات لن تتطرق إلى رفض المؤتمر الوطني الليبي العام تعيين خليفة حفتر كقائد أركان للجيش التابع لبرلمان طبرق.

إلى ذلك، أوضح المبعوث الأممي أن الأطراف المشاركة في الحوار، تُعرب عن استعداد غير مسبوق لحل الأزمة، مشددا على أنها « أقرب » من ذي قبل إلى تقديم تنازلات بغرض الحُصول على توافقات بشأن الوثائق التي ستتم مناقشتها.

كلمات دلالية

الأزمة الليبية
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي