هذه مقتطفات من رسالة التي وجهتها المعارضة للملك للتشكي من ابن كيران

01 أبريل 2015 - 01:45

قبل حوالي اسبوع، توصل الديوان الملكي برسالة من أحزاب المعارضة عنوانها الكبير “التشكي من رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران”، وهي الرسالة التي اصدر الملك محمد السادس يوما واحدا بعد التوصل بها تعليماته ل3 من مستشاريه للقاء زعماء الاحزاب الموقعين على الرسالة والاستماع الى شكواهم مباشرة.
ونشرت جريدة الاتحاد الاشتراكي، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، النص الكامل للرسالة التي حملت تاريخ الخميس الماضي، اي اليوم الذي وصلت فيه الى الديوان الملكي.
وانطلقت الرسالة، التي حملت توقيع احزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، بتوضيح اسباب اللجوء الى الجالس على العرش، حيث قالت الاحزاب الموقعة “نتوجه الى جنابكم الشريف بملتمسنا هذا باعتبار سدتكم العالية بالله رئيس الدولة وممثلها الاسمى بين مؤسساتها والساهر على احترام الدستور وحسن سير المؤسسات الدستورية وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي”، مضيفة “ان رئيس الحكومة أضحى يستغل موقعه كرئيس للحكومة المغربية لكي يمرر خطاباته، خاصة مع اقتراب موعد انتخاب المؤسسات التمثيلية للدولة”، معتبرين ان “تصريحاته تنتهك اختيارات الامة المغربية في مواصلة بناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون واحترام المؤسسات لبعضها البعض”.
وزادت الرسالة “مولانا صاحب الجلالة..صدرت عن السيد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في المدة الاخيرة عدة تصريحات يستغل فيها موقعه كرئيس للحكومة من بين تلك التصريحات ما قال في اقليم الراشدية حيث زعم ان جنابكم الشريف تعرض لضغوطات كادت تسقط الحكومة، وانه لولا صمود جلالتكم لكانت الحكومة التي يترأسها في مهب الريح”.
واعتبرت المعارضة، في ذات الرسالة “ان هذه التصريحات بمثابة إقحام للمؤسسة الملكية في المنافسة السياسية التي ستجري بين الاحزاب المغربية في الانتخابات”، مضيفة “ان هذه التصريحات تهدف الي إيصال معلومات خاطئة ومغلوطة للشعب المغربي مفادها ان الحزب الذي يرأسه يظل الحزب المفضل لدى جنابكم، وانه الحزب الوحيد الذي يهدف الى الاصلاح وحسن التدبير”، وان باقي الاحزاب “خاصة غير المشاركة في الحكومة تعمل على عرقلة عمل الحكومة وتحاول إسقاطها بطرق غير مشروعة”.
واعتبر زعماء المعارضة، من خلال ما ورد في الرسالة ذاتها، ان “مثل هذه التصريحات والإيحاءات انتهاك لمبدأ المساواة بين الاحزاب السياسية خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات”.
وشدد الموقعون علي ان لجوءهم للملك كان “حتى لا نضطر للمواجهة العلنية التي لن تفيد الا خصوم بلادنا، كما انها ستبخس العمل السياسي وتضرب في الصميم نبله”، على حد تعبيرهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنس منذ 7 سنوات

عيطو لميطرناجور راه المعارضة تغرق و تحتضر و بعد استنفاد جميع الحيل و الوسائل لنجات لم يبقى سوى الملك

مغربي منذ 7 سنوات

الى صاحب التقرير تصحيح معلومة لقد تبت ان السيد بن كيران لما كان امين مال حركة التوحيد اقتنت الجمعية مطبعة فكتبها باسمه لتسهيل الامور الادارية فقط هو له محل لجافيل فقط رفقة صديقيه هدا ماتبت والله اعلم

مهلوك منذ 7 سنوات

الدين يتكلمون عن النزاهة والعفة ونكران الدات عليهم مراجعة معلوماتهم واخرها المطبعة والدعم الحكومي لها بعشرات الملايين من مال الشعب لوكان بنكيران كما تتوهمون لقدم استقالته لانه موتق بالصوت والصورة انه يدعي عدم ملكيته لها ثم يتضح انه ملكه فهل اصبح الكدب بالنسبة لحزب اسلامي يا حصرتاه حلال لعن الله الكدب

omar منذ 7 سنوات

hhhhhh brahch had lmoaarada ollah

zakariae منذ 7 سنوات

kay chafo masakan hhhh

مهاجر منذ 7 سنوات

أرىفي هدأ تهديد مباشر للملك

Ali jaber منذ 7 سنوات

C est ca l opposition ?! Comme des petits enfants

مواطن منذ 7 سنوات

آش من سياسة عندكم نتوما اللي خربتو على البلاد خليو عليكم الناس تخدم باااارك من البكا

عبد الهادي روضا منذ 7 سنوات

احزاب الدمار الشامل،في زمانكم،قدتم البلاد نحو الهاوية،وملفات فسادكم مازالت شاهدة على ضعفكم،وقياداتكم تصر على مصادرة ارادة قواعدكم.

mahmoud منذ 7 سنوات

al 7izbe al wa7id li bgha lissla7 howa 7izbe al 3adala wa tanmiya koulchi bayn

NABIL منذ 7 سنوات

j envoi un message a tous la gauche et au x istiqulaliste est ce que vous etes d accord de ce qui se passe dans vos partis est ce que vous acceptez que des analphabètes parle a votre nom allah y rahmak ya bou3bid allah y rahmak ya alla al fassi vous avez laisser des charlatons s occuper de vos partis

[email protected] منذ 7 سنوات

ماذا استفدنا من احزاب التي دمرت التعليم والمؤسسات العمومية بالفساد. نحن نطالب منكم عدم اقحام اي طرف سيادي في مركبكم الغارق. اما في مايخص تراكتور فلا يجب الاستهانة بذاكرة المغاربة راه حنا مافناش الزهايمر - ديكابوطابل... و تصريحات نسيب الأمين العام سابقا.

KHALIL منذ 7 سنوات

BABA 3RAFTI BENKIRAN DRABNI O KHDA LIYA LO3AB DIWALI

Ahmed bofouaa منذ 7 سنوات

c´est idiots font comme si le roi n´est pas au courant de ce que se passe au maroc mais vraiment vous etes des idiots politique bande des corrupteurs

مواطن منذ 7 سنوات

فاتكم القطار و الباخرة و الطائرة و و و لمن ستوجهون شكايتكم المقبلة؟ الى الامم المتحدة ام الى مجلس الامن؟

متتبع.الناضور منذ 7 سنوات

الرسالة واللقاءكلاهم لن يحديا في شيء.لسبب بسيط وهو ان الجالس على عرش البﻻد يعي كيف وصل جل افراد "العصابة "التي تتزعم اﻻحزاب المشتكية والتي بهده الفعلة بخست عمل المعارضةو النتيجة حتما ستكون عكسية ..ولصالح ا تﻻف الحاكم.. المتتبع للحقل السياسي في البﻻد يعرف متى بدء هؤﻻء حمﻻتهم التشويشية على المسار الديموقراطي للبﻻد ولولى فطانة الشعب المغربي لما توقف .مضمون الرسالة فيه تجاوزات وتهديدات مبيتة وخطيرة من مضامين خطابات المشتكى به ومن نشر تلك الرسالةيتحمل عواقبها...دعون نسير بالبﻻد الى بر اﻻمان واعملوا فان االه يرى عملكم والمومنون.

محمد منذ 7 سنوات

قم يامهدي وياعمر ويا بوعبيد اسمعوا ما يقول من جيء به بعدكم. تضحيات الاتحاديين والشعب لعنة ستطاردك يا لشكر

داكور نجيب منذ 7 سنوات

ضربني و بكا .سبقني و شكا.......معارضة سخيفة.............تحب اللهث وراء المناصب

[email protected] منذ 7 سنوات

wa makathachmouch Allah i3tina oujahkom. La hokouma wala mo3arada kolkom mafidkomch o mdayrine massrahiya ra binatkom o Rah ch3b maghrebi kayadhak 3likom. Bezzaf 3likom siyassa o nazaha o sidk o l3amal ljiddi

عبد الحميد الزروالي منذ 7 سنوات

رغم أنني لا أنتمي لأي حزب من الأحزاب السياسية,فإني أكره الظلم وأنبذ وأكره الظالمين أينما تواجدوا. إن عبد الاه بنكيران ومنذ فوز حزبه في الانتخابات التشريعية التي يموجب نتيجتها التي أفرزتها الصناديق,والتي على إثرها عينه صاحب الجلالة رئيسا للحكومة وكلفه بانتقاء واختيار أعضائها من حزب العدالة والتنمية الحاصل على أكبر عدد من المقاعد ومن احزاب أخرى منها حزب الاستقلال الذي سحب وزراءه من التشكيلة الحكومية ,والذين حل محلهم أعضاء من التجمع الوطني للأحرار الذي كانوا في المعارضة وقت تشكيل الحكومة. ومنذ أن أصبح حزب الاستقلال في المعارضة ( وهو الحزب الذي مارس الحكم لمدة طويلة),تطاول أمينه العام حميد شباط كثيرا على شخص رئيس الحكومة واصفا إياه تارة بالارهابي وتارة بالداعشي وتارة ب " مسخوط الوالدين",كما أنه تحالف مع رؤساء أحزاب سياسية أخرى قديمة وجديدة , وكونوا تكتلا هدفه الاساءة لرئيس الحكومة وأعضائها,وعرقلة عملها وأنشطتهـــــــا والنيل من أدائها والمساس بشعبيتها. لكن حكمة عبد الآله بنكيران وانشغالاته وإدراكه لقيمة الوقت,ورغم أنه تضرر كثيرا من أقوال وأفعال " المعارضين للاصلاحات",آثر عدم تقديم شكواه لجلالة الملك,وعوض أن يقوم هؤلاء الاشخاص بواجباتهم الدستورية كنواب للأمة ,انزلقوا وأصبحوا يتخبطون خبط عشواء,موجهين مثل هذه الرسالة لعاهل البلاد متوهمين أنه حفظه الله وهو القائد الأمين غير متتبع لأعمال وانشطة الحكومة والمعارضة على حد سواء. إن شباط ولشكر وغيرهم من الذين يصطفون في المعارضة يحرضون الشارع على الفتنة ,تحت ذريعة غلاء المعيشة وارتفاع الأثمنة, وكأنهم لو كانوا في سدة الحكم ما كانت هذه الزيادات ستحصل,ألم يعمر حزب شباط طويلا في الحكومات السابقة؟ألم تتورط وزيرة منتمية إليه في ما يعرف باقتناء اللقاحات الفاسدة وشقق باريس؟؟؟ألم تتورط شخصيات اتحادية في قضايا فساد أحيلوا بموجبها على العدالة واودعوا السجن,كقضية القرض العقاري والسياحي,وقضية المكتب الوطني للمطارات؟؟ من فضلكم وجزاكم الله خيرا أتركوا رئيس وأعضاء الحكومة يقومون بمهامهم فهم مراقبون من طرف ضمائرهم,ويستحضرون القسم الذي أدوه أمام جلالة الملك,ومستقبل الأيام هو الذي سيكشف الحقائق. ورحم الله صاحب المثل المغربي الشعبي " ضربني وبكا وسبقني وشكا",وأحب أن أختم تعليقي هذا بهذه الآية القرآنية الكريمة " فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض" صدق الله العظيم. عبد الحميد الزروالي متتبع للشأن العام.

JOUBA منذ 7 سنوات

مــــا يضرّهم و يُقلقهم فعلا , هو تطرّقْ السّي بن كيران في الآونة الأخيرة , لثرواتهم المشبوهة , و الغير المبررة.. و ليس , ما يدّعون , عن الإنتخابات السابقة , نتائجها , الظغوطات , و إلى غير ذلك من خزعبلاتهم.. فرئيس الحكومة , لطالما تكلم عن ذلك في عدة مناسبات سابقة . و كما قال , المعلق السابق: آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآتُّـــــومَا , عْطيـــــــونَا التيســــــاعْ , الله يعطيــــكُم لَخْلى.......

JOUBA منذ 7 سنوات

آآآآسمعْ على وذنيــــكْ يـــا بوزبّــــالْ, و ديــــــرْ شويّــــة ديـــالْ النفسْ على بــــلادكْ, بحـــالْ هـــادْ المغربي.... Traduire

موكسي منذ 7 سنوات

أنا أصوت للشكر وبكل فخر كأفضل كوميدي وشباط كأفضل مهرج وأرجو لهم مسيرة فنية موفقة وشكرا.

ben kieran منذ 7 سنوات

a tiwna tisa3 ya w joha d khla