هذه هي العقوبة الجنائية لمن يسب الله والرسل

02 أبريل 2015 - 11:21

في سابقة من نوعها، نص مشروع القانون الجنائي الجديد على عُقوبات وصفت بـ”الثقيلة”، رُصدت لمن قام عمدا بـ”السب أو القذف أو الاستهزاء أو الإساءة إلى الله أو الأنبياء والرسل”.

وبحسب المادة 219 من نص مشروع القانون الجنائي، فإنه “يُعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من 20 إلى 200 ألف درهم، كُل من قام عمدا بالسب أو القذف أو الاستهزاء أو الإساءة إلى الله أو الأنبياء والرسل”، سواء “بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة المكتوبات أو المطبوعات، أو مُختلف وسائل الاتصال السمعية البصرية والإلكترونية، سواء كان ذلك بالقول أو الكتابة أو الرسم التعبيري أو الكاريكاتوري أو التصوير أو الغناء أو التمثيل أو الإيماء أو أي وسيلة أخرى”.

إلى ذلك، لوح مشروع القانون بإمكانية الحكم بالمنع من ممارسة النشاط المهني أو الصناعي المتعلق بالجريمة، في حين قضى بـ”وجوب” الحكم بمصادرة المطبوعات والملصقات والتسجيلات والبيانات الإلكترونية والأشياء والأدوات التي لها علاقة بالجريمة، على حد ما ورد في [related_posts] نص مشروع القانون.

من جهة أخرى، نصت المادة 223 على أنه “يُعاقب من ستة أشهر إلى سنتين وغرامة من 2000 إلى 20 ألف درهم، أو بإحداهما، من تعمد تمزيق أو تدنيس أحد الكتب السماوية أو إتلاف بنايات أو آثار أو أي شيء يُستخدم في عبادة ما، أو خرب ذلك أو لوثه.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Ymann منذ 7 سنوات

لاإله إلا الله ، الله أكبر . اللهم ربي الكريم الرحمن الرحيم صلي على سيدنا محمد الرسول الأمين ذي الخلق العظيم . اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ، ما قدرناك حق قدرك ربي العظيم . شكرا لكل من ينصر الإسلام دين الحق والتسامح . حقا إن رحمة الله قريب من المحسنين . رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا